التايمز: الصين تثبت بهدوء أنها طرف ثالث في اللعبة … قمة ترامب وكيم

التايمز: الصين تثبت بهدوء أنها طرف ثالث في اللعبة … قمة ترامب وكيم
ترامب
كتب: آخر تحديث:

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية تحقيقا لريتشارد سبنسر بعنوان “الصين تثبت بهدوء أنها طرف ثالث في اللعبة”. ويقول سبنسر إن الرئيس ترامب يروج لنفسه على أنه رئيس يبرم اتفاقات، وأنه بناء على ذلك حطم الاتفاق النووي مع إيران، ليعود ويطرحه بسلسلة جديدة من الشروط.

ويضيف أنه أما فيما يتعلق بكوريا الشمالية، فقد بدأ بالتهديد والوعيد الذي استتبعه “قمة” يتفاوض فيها هو وكيم جونغ أون على اتفاق. ويستدرك قائلا إن الجميع لا ينظرون إلى العلاقات الدولية كما تنظر الولايات المتحدة، وأنه فيها يتعلق بكوريا الشمالية تنظر الصين إلى نفسها على أنها طرف فاعل هام.

ويقول سبنسر إن الرئيس الصيني شي جينبينغ واضح تماما في موقفه أن الصين ومصالحها الاقتصادية لن يحتلا مقاما ثانويا أمام المصالح الصينية. ويضيف أن الصين تهتم بإبقاء كوريا الشمالية داخل منطقة نفوذها أكثر من اهتمامها بحفنة الأسلحة النووية التي تمتلكها بيونغيانغ. كما أن حدوث تقارب بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ليس في مصلحة الصين.

ويضيف سبنسر إن الرئيس الصيني قد يلائمه على سبيل المثال أن تتخلى كوريا الشمالية عن أسلحتها النووي في مقابل انسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية، وهو ما لن يكون على هوى الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً