أفضل المواقع التعليمية المناسبة لتعليم وتنمية مهارات طفلك

أفضل المواقع التعليمية المناسبة لتعليم وتنمية مهارات طفلك
الأطفال
كتب: آخر تحديث:

إذا كنتِ أماً قررت أن تخوض تجربة التعليم المنزلي مع أطفالِها، ووجدت في نفسِك الرغبة أن تتكفلي بأمر تعليمهم دون اللجوء إلى المدارس على اختلاف أشكالها وأنواعها، فاطمئني أنت لستِ بمفردِك، هناك الكثير من الأدوات التي بإمكانها أن تساعدِك في مهمتِك مع طفلِك، فيُمكنِك الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية التعليمية المُناسبة لتنمية وتطوير مهارات طفلِك.

فقد أصبح الوصول إلى مجموعة واسعة من المواد التعليمية للتعليم المنزلي للأطفال متاحاً عبر شبكة الإنترنت، تُمكنِك هذه المواقع من تقوية أو مراجعة المهارات التي تُعلمينها لطفلِك، أو حتى مساعدتك في استكمال المناهج الدراسية التي تستخدمينها لتعليم أطفالِك.

هنا سنُقدم لكِ أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية التي تحتوي على مواد تعليمية مفيدة لطفلِك، سواء كنت تبحثين عن شيء ما يساعد طفلك في الرياضيات، أو حتى ترغبين في جعل طفلِك استكشافياً ويعرف المزيد عن الكواكب في الفضاء أو خلايا الجسد.

أفضل مواقع تعليمية

1- PBS Kids

يُقدّم لكِ الموقع العديد من العروض التعليمية التي يمكن لأطفالِك في مرحلة رياض الأطفال والسنوات الأولى من التعليم الابتدائي. أن يشاهدوها، وكل عرض سيقوم الأطفال بمشاهدته سيحمل لهم مادة تعليمية جديدة، على الموقع يمكن تجربة العروض الغنائية الطويلة وفرز الألعاب، ومشاهدة مقاطع الفيديو وغير ذلك الكثير من الوسائل التعليمية المُفيدة والمسلية.

2- Starfall

إذا كنتِ تحرصين على تعليم طفلِك اللغة الإنجليزية جيداً، فسيكون هذا الموقع مفيداً بالنسبة لك، اُفتتح في سبتمبر 2002 كخدمة عامة مجانية لتعليم الأطفال القراءة، ومنذ ذلك الحين توسع ليشمل فنون اللغة والرياضيات لمرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والصف الأول والثاني والثالث.

يُركز Starfall على الوعي الصوتي، فيعتمد على الصوتيات المتسلسلة، بالإضافة إلى ظهور الكلمات الشائعة جنباً إلى جنب مع التفاعل السمعي البصري، مما يجعله فعّالاً في تعليم القراءة للأطفال.

جزء من المواد التعليمية متاح على الموقع بشكل مجاني، ويمكنك تنزيل التطبيق والاشتراك للوصول إلى المزيد من المواد بتكلفة تبلغ 35 دولاراً فقط لمدة عام كامل.

3- Oxford Owl

وهو موقع آخر لتعليم القراءة بالإنجليزية، مقره المملكة المتحدة يساعد الأطفال على تطوير مهارات القراءة والكتابة والرياضيات.

طُوّر من قِبل المعلمين استناداً إلى المناهج الدراسية في المملكة المتحدة، إذا كان طفلِك يعاني من قراءته الإنجليزية، أو كنت ترغب في تطوير مهاراته، فيجب أن يكون هذا الموقع مدرجاً في قائمتِك.

طُور الموقع من قِبل اختصاصيي التوعية في أكسفورد، يمكنِك أن تطمئني إلى أن كل شيء على هذا الموقع يفي بالمنهج وسوف يتطابق تماماً مع ما يتعلمه طفلِك في المدرسة.

يحتوي الموقع أيضاً على بعض الألعاب البسيطة والممتعة، والتي تجعل من التعلم أمراً سهلاً، هناك عدد كبير من الكتب التي يمكنِك قراءتها مباشرة على الموقع، كما توجد روابط تابعة لشركة Amazon لشراء بعض الكتب.

4- Sesame Street

Sesame Workshop هي منظمة تعليمية غير ربحية تُطلق موقع Sesame Street، تتمثل مهمة الموقع في مساعدة الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، في كل مكان على أن يصبحوا أكثر ذكاءً وأقوى تعليمياً وأكثر لطفاً سلوكياً، يعمل الموقع من خلال برامج التعليم المبكر والسلوكيات الهامة ذات التأثير الاجتماعي، باستخدام جرعة كبيرة من المرح.

سوف يحب الأطفال الأصغر سناً الطريقة المُصمم بها موقع Sesame Street ، سيمكنهم الاختيار من بين مئات مقاطع الفيديو في المعرض ولعب الألعاب التي تساعدهم على تعلم الحروف، وأصوات الحيوانات، والألوان، وغيرها من المواد التعليمية المناسبة لهم.

5- CoolMath

يمكن أن تطلق على هذا الموقع اسم «متنزه الرياضيات»، من خلال هذا الموقع يمكن للأطفال ممارسة ألعاب الرياضيات عبر الإنترنت، والتي تساعدهم في الجمع والطرح والضرب والقسمة، والكسور العشرية وغيرها.

موقع CoolMath موجه إلى الشريحة العمرية التي تصل إلى عمر 13 عاماً فيما فوق، ولكن يوجد موقع آخر مماثل له هو CoolMath4Kids.com مناسب للأعمار من 3 أعوام إلى 12 عاماً، والذي يشتمل على العمليات الحسابية البسيطة وألعاب الرياضيات لمرحلة ما قبل المدرسة.

6- TIME for Kids

وهو موقع أطلقه ناشرو مجلة TIME، يحتوى الموقع على مقالات وصور ومقاطع فيديو مثيرة للاهتمام، في العديد من الموضوعات مثل السياسة والبيئة والترفيه والرياضة والصحة، الموقع ليس تفاعلياً مثل معظم مواقع الويب التعليمية الأخرى للأطفال، لكن الموقع يتعامل مع الموضوعات الموجودة في الأخبار بشكل مُبسط يُكتب خصيصاً لجمهور الأطفال.

في الصفحة الرئيسة للموقع يمكنك اختيار الشريحة العمرية المناسبة للأطفال ما بين مرحلة رياض الأطفال إلى نهايات المرحلة الابتدائية.

وبعد اختيار الدرجة الدراسية المناسبة، يُقدم الموقع قصصاً مناسبة للسن التي يحددها، معلومات مُصممة خصيصاً  للأطفال تشرح العالم من حولهم، محو أمية الأخبار من خلال تقديم صحافة موثوق بها.

7- National Geographic Kids

من خلال هذا الموقع يمكن مشاهدة الحيوانات، وتعلم المعلومات المثيرة المُتعلقة بهم، كما يمكن مشاهدة صور الطبيعة ومشاركتها، ومشاهدة الفضاء، والتعرف على البلدان المختلفة وتجريب التجارب العلمية، وقراءة الكتب.

المواد التعليمية المتاحة على الموقع قد تكون مناسبة للأطفال من سن 10 سنوات فيما فوق، يتيح الموقع لهذه الفئة العمرية التعرف على العالم من حولهم من الصين، إلى الديناصورات، إلى البعثات الفضائية، وكل شيء بينهما! إنها تشبه مجلة على الإنترنت للأطفال، مليئة بالمقالات والمسابقات ومقاطع الفيديو التعليمية.

كما يُقدم الموقع قسماً خاصاً للعائلة لتقديم أفكار لهم لمساعدة أطفالهم في استكشاف العالم من حولهم.

8- Discovery Mindblown

يُقدّم هذا الموقع أفضل مقاطع الفيديو والمعلومات الخاصة بقناة Discovery Family ، بالإضافة إلى الألعاب والمقالات والكتب الإلكترونية عن كل شيء بدءاً من الديناصورات وحتى لاعبي كرة السلة الآليين.

يُركز الموقع أيضاً على محتوى الصدمة والرهبة، مثل الديناصورات التي تربي الأسنان، والعقارب القاتلة، و أكبر الأسماك في العالم، من غير المحتمل أن يشعر الكثير من الأطفال بالملل من هذا الموقع.

9- The KIDZ Page

وهو موقع ضخم يحتوي على أكثر من 5000 صفحة من الألعاب والأنشطة التعليمية، يشتمل الموقع على صفحات للتلوين على الإنترنت، كما يحتوي على بانوراما للألغاز وألعاب الكلمات، يمكنك دوماً على هذا الموقع اختيار ما يناسب طفلك من الأنشطة والألعاب للاستمتاع معه بعملية التعلم.

10- Funbrain.com

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على مئات الألعاب والأنشطة والمعلومات، يتوجه الموقع للأطفال من مرحلة ما قبل الدراسة وحتى 13 عاماً بالعديد من الألعاب التي تشتمل على رسومات رائعة، كما إنه يحتوي على أشرطة فيديو ذات جودة إنتاجية عالية.

يوجد على الموقع أيضاً كتب كاملة متاحة يمكنك قراءتها مباشرة من الموقع، الموقع تفاعلي للغاية، مما يعني أن طفلك لن يشعر بالملل.

11- NASA Kids’ Club

إذا كان طفلك يُظهر ميلاً تجاه استكشاف الفضاء، فمن المؤكد أن هذا الموقع سينال استحسانهم، الموقع مُصمم بواسطة وكالة ناسا، يُقدّم الموقع معلومات حول الوكالة ونشاطها، كما يُقدّم معلومات حول السفن الفضائية والكواكب والمذنبات، الشريحة العمرية المناسبة للموقع هي الأطفال فوق الثماني سنوات.

12- Young Ocean Explorers

إذا كان طفلك شغوفاً بالبحار والمحيطات والحياة البحرية بدلاً من السماء وأجرامها، فهذا هو الموقع المناسب له، يقوم الموقع بإحضار المحيط مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بطفلِك من خلال مقاطع فيديو عالية الجودة ومليئة بالحقائق.

يُركز الموقع أيضاً على التعليم البيئي، ويُقدّم الموقع مقالات من قبيل «ماذا تأكل السلاحف؟» و»هل تشرب الدلافين الماء؟» يجيب الموقع على كل ما يريد طفلك معرفته عن المحيط، وقد يكون محتوى الموقع مناسباً أيضاً للأطفال في عمر 8 سنوات فيما فوق.

13- Howstuffworks.com

هذا الموقع موجه للأطفال الأكبر سناً، ربما لعمر 12 عاماً فما فوق، ولكنه مثالي للأطفال الذين يحبون استكشاف الأشياء من حولهم، يوضح الموقع لطفلِك كيف تعمل الأشياء، ونعني بكلمة «الأشياء» أي شيء يمكنك التفكير فيه وحتى لا يمكنك التفكير فيه، فيُجيب الموقع عن تساؤلات مثل «كيف تساهم الشوكولاته في تغير المناخ؟»، هذا الموقع مليء بالحقائق المثيرة للاهتمام التي ربما لم ترد على ذهنك من قبل.

14- موقع أ ب ت

وهو موقع عربي مُتخصص في تعليم اللغة العربية للأطفال، من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم.

برنامج أ ب ت مصمم للأطفال من عمر 4-7 سنوات، ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة. المراحل الأولى من البرنامج تهدف إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

15- موقع نفهم

وهو موقع عربي يُقدّم خدمة تعليمية للمراحل التعليمية المُتقدمة، من خلال فيديوهات تشرح المناهج المدرسية بشكل مبسط ومجاني، على الموقع يُمكنِك أن تجدي قسم بعنوان «اسأل وأجب» وهو مساحة خاصة لطرح الأسئلة المتعلقة بالمناهج الدراسية وتبادل الخبرات بين الطلاب والمعلمين وسائر المساهمين من خلال الإجابة عليها.

كما يوجد قسم «تعليم حر» وهو يقدم عدداً من المقررات التعليمية العامة غير المرتبطة بالتعليم الرسمي في أساسيات ومبادئ مجالات مختلفة لإثراء وتنمية مهارات ومعرفة طفلِك.

التعليقات

اترك تعليقاً