تقارير وتحليلاتمصر

إماراتيون: مصر قدمت لنا الكثير.. ولا ننسى فضلها

احتفالًا بالعيد الـ47 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة عرض الإعلامي عمرو عبدالحميد فقرة عن دولة الإمارات وعن العلاقات المصرية الإمارتية خلال حلقة الأحد من برنامج “رأي عام” المذاع عبر فضائية “TEN” بحضور جاسم عبدالله النقيبي عضو المجلس الاتحادي الإماراتي وحسن الصبيحي الأكاديمي والخبير الإعلامي الإماراتي.

وقال الخبير الإعلامي الإماراتي حسن الصبيحي، إن الشيخ زايد مؤسس الإمارات كان واعيًا لدور مصر في المنطقة وبحكم انتمائه القومي العربي يعلم تمامًا أن العرب لن تقوم لهم قائمة دون أن تكون مصر هي الأساس والمركز.

وأوضح الصبيحي أن ولهذا السبب بدأ الشيخ زايد من وقت مبكر في مسعاه إلى أن تكون مصر متواجدة بقوة وقاسم مشترك في كل تطور العالم العربي وحرص تمامًا على أن يذهب إلى السادات ويحاول أن يعيد مصر إلى الحظيرة العربية وتابعنا جهوده رحمه الله إحنا كنا صغار لكننا كنا نعلم أن هذا الرجل يؤدي دور مركزي في جمع العرب، ونجح بالفعل في أن تعود مصر للأسرة العربية.

وأشار الخبير الإعلامي الإماراتي أن مصر كانت وجهة الشيخ زايد الدائمة حينما يحتاج إلى المشورة وإلى الدعم خصوصًا في ظل وجود عدد من التهديدات في المنطقة أولها التهديد الإيراني.

وتابع: “كان الشيخ زايد يعي تمامًا أن العرب قادرين على مجابهة إيران ولكنهم لابد أن يحتاجوا إلى مصر وقدرتها العسكرية والبشرية والتاريخية والتراثية في الدفاع عن العروبة وهذه بالفعل من الآشياء التي التقطها الشيخ زايد رحمه الله بحكمته وقدرته على استشراف المستقبل وظلت هذه العلاقة تتطور بشكل دائم عبر العقود ولم يترك هذه الدنيا إلا وقد أسس هذه العلاقة وثبتها وهذا الأن نحن نجني ثمار هذه الجهود”.

أما جاسم عبدالله النقيبي عضو المجلس الاتحادي الإماراتي فأكد أن الشيخ زايد لديه رؤية ثاقبة بأن مصر قوة عربية ورأس حربة لكل من يحاول أن يعتدي على الوطن العربي ككل.

وأضاف النقيبي: “نحن في دولة الإمارات لا ننسى فضل مصر في بداية دولة الامارات وحتى اليوم في التعليم في جميع الأمور الحياتية”.

وتابع: “مصر قدمت كثير لدولة الامارات ونحن أهل دولة الامارات من قيادتها وشعبها لا ننسى أصحاب الفضل علينا في كل العمر ولا نستحي أن نقول ذلك”.

واستطرد: “نحن تعلمنا على يد اساتذة مصريين ووصلنا إلى ما نحن عليه بفضل الله وفضل الدعم في التعليم من مصر”.

وأشار إلى أن الشيخ زايد كان يعي ويعلم المخاطر التي تهدد الوطن العربي مشددًا على أنه أوصى بعدم الفرقة بين مصر والإمارات: “علينا أن نتحد تحت أمن عربي واحد بقيادة مصر ونحن نتشرف بهذا”.

وأكد عضو المجلس الاتحادي الإماراتي أن العلاقة بين مصر والإمارات مازلت مستمرة وأنها تمثل ثمار الزرع الذي زرعه الشيخ زايد مضيفصأ: “لذلك نحن ومصر ستبقى العلاقة مستمرة بينا والأجيال اللاحقة لنا ونحن نربي أبنائنا على ذلك ونعلم أبنائنا أن مصر هي القوة الحامية لوطن العربي”.

وتابع النقيبي: “مرة في لقاء قالوا أن مصر هي عمود الخيمة وأنا أقول لا مصر هي الخيمة كلها ليس العمود فيها لكن الخيمة كلها تقينا من المخاطر والقوة اللي يخشاها بعض الدول أن مصر موجودة بالقرب من هذه الدول وتصاريح الرئيس الآن أن أي تدخل ضد دول الخليج نحن موجودين معاهم في خندقهم لذلك نحن في خندق واحد في كل أمر وسعداء أن نكون معكم وان شاء الله الوحدة العربية ستتحقق بالقيادة والرؤية للقيادة لدولة الإمارات ومصر”.

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الأيام بالذكرى الـ47 لقيام دولة الإمارات على يد الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى