تقارير وتحليلات

الأمم المتحدة تؤكد إطلاق إيران صورايخ على مكة… أمريكا تعلن عن تحالف دولي ضدها

 

كشفت نيكي هالي، مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ان واشنطن  ستبني تحالفا دوليا للرد على إيران، التي قالت إنها “تشعل نيران” الصراع في الشرق الأوسط. وقالت إن ذلك سيتضمن إجراءات دبلوماسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هالي، أمس الخميس، وعرضت فيه أجزاء من صاروخ إيراني الصنع استهدف المملكة العربية السعودية خاصة الرياض ومكة المكرمة من اليمن، وأكدت على ان هناك أدلة تؤكد إمداد إيران للحوثيين بالصواريخ والأسلحة.

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ، نيكي هيلي، أن سلوك إيران في الشرق الأوسط يزداد سوءاً ويؤجج الصراعات في المنطقة، مشيرةً إلى أنه “ثبت بالأدلة أن الصاروخ الذي أطلقته مليشيات الحوثيين على مطار الرياض، هو من صنع إيران”.

الحرس الثوري يدعم الإرهاب

وقالت هالي في مؤتمر صحافي: “إن إيران تفترض أنها حصلت على إذن من المجتمع الدولي للتصرف كما تريد، هي تتحدى المجتمع الدولي بسلوكها”، مضيفة أن “الحرس الثوري يزداد قوة ودعماً للإرهاب”.

وفي حين أشارت المتحدثة إلى أن واشنطن لا تركز فقط على برنامج إيران النووي، وإنما على برنامجها الصاروخي، قالت هالي “إن أجزاءً من الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون مؤخراً على مطار الرياض في السعودية، تؤكد أنه من صنع إيران، بالإضافة الى أدلة أخرى كثيرة في العراق ولبنان”.

كما اعتبرت أنه “لا توجد جماعة إرهابية في الشرق الأوسط ليس لإيران بصمات فيها”، لافتةً إلى أن “وزير الدفاع الاميركي، جيم ماتيس، سيعلن عن إجراءات جديدة ضدها بسبب سلوكها العدائي”.

 

في المقابل، رفضت إيران الإتهام الأمريكي، وقالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في بيان، نقلته “رويترز”، “إن الإتهام الذي وجهته الولايات المتحدة لا أساس له وغير مسؤول واستفزازي ومدمر”.

وأضاف البيان أن “هذه الاتهامات تهدف إلى التغطية على جرائم الحرب التي ارتكبتها السعودية في اليمن بالتواطؤ مع الولايات المتحدة، وصرف الانتباه الدولي والإقليمي عن العدوان على اليمنيين الذي وصل إلى طريق مسدود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى