الجدول الزمني لصعود وسقوط داعش

الجدول الزمني لصعود وسقوط داعش
داعش
كتب: آخر تحديث:

استعرضت وكالة “رويترز” الجدول الزمني لصعود وانهيار تنظيم داعش الذي يواجه احتضار الخلافة في آخر معقل له بسوريا.

وتقول الوكالة “بعد حالة الفوضي التي تسببت فيها الولايات المتحدة عند غزوها للعراق في عام 2003 تم تأسيس فرع لتنظيم القاعدة بالعراق في 11 نوفمبر عام 2004، وتم تغيير اسم التنظيم إلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق في عام 2006”.

وفي عام 2011 مع بدء الأزمة السورية، يقوم زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي بإرسال ناشطين التنظيم إلي سوريا لإنشاء فرع سوري، وينشق التنظيم عن القاعدة ويتبع البغدادي في عام 2013 ويعيد تسمية نفسه باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

ويبدأ تنظيم الدولة الذي عرف باسم تنظيم داعش نجاحه بالاستيلاء علي الفلوجه في العراق والرقة في سوريا عام 2014 ، ثم يستولي علي الموصل وتكريت في يونيو، ومنذ هذه اللحظة بدأ عهد الرعب حيث ذبح المئات من أعضاء القبائل في العراق وسوريا، وذبح التنظيم الآلاف من اليزيديين في سنجار وأجبر أكثر من 7 آلاف امرأة وفتاة علي الاستبعاد الجنسي، وقطع التنظيم رؤوس الرهائن الغربيين وقاموا بتصوير عمليات الإعدام بطريقة جريئة وقاموا بنشر فيديوهات التصوير.

وفي سبتمبر بنيت الولايات المتحدة تحالفاً ضد داعش وشرعت في شن غارات جوية لوقف تقدم داعش ، وساعدت المليشيات الكردية السورية على استعادة كوباني.

وفي عام 2015 شن تنظيم داعش هجوم إرهابي ضد صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، وضد سوبر ماركت كوشر الفرنسي، وكانت بداية دموية لموجة من الهجمات حول العالم، وفي ليبيا اعلنت جماعة إرهابية ولائها لتنظيم داعش وقعطوا رؤوس المسيحيين،وفي مايو سيطر داعس علي بلدة الرمادي في العراق وعلي تدمر في سوريا.

وفي يونيو عام 2016 تستطيع العراق استعادة الفلوجة من داعش ، وفي أغسطس تتمكن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة استعادة منبج في سوريا.

وفي ذلك الوقت تشعر تركيا بالقلق وتشن هجوماً علي سوريا ضد كل من داعش وقوات حماية الشعب الكردية، وتستمر العداوة بين تركيا وحدات حماية الشعب في تعقيد العمليات ضد داعش.

ومنذ يونيو عام 2017 عاني تنظيم داعش من هزائم كارثية، خسر الموصل ي العراق بعد أشهر من القتال وأعلنت بغداد القضاء علي خلافة داعش في أراضيها، وفي سبتمبر قام الجيش السوري بالانتشار شرقاً بدعم من روسيا وإيران وسيطروا علي دير الزور وعلي الفرات، وفي اكتوبر هزمت قوات سوريا الديمقراطية داعش في الرقة.

وفي عام 2018 استعادت الحكومة السورية جيوب داعش في اليرموك بجنوب دمشق والأراضي التي تقع بالقرب من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، وتتقدم قوات سوريا الديمقراطية وتسيطر علي المزيد من الأراضي في الفرات وتتعهد الولايات المتحدة بسحب القوات.

وفي عام 2019 تحاصر قوات سوريا الديمقراطية تنظيم داعش في آخر معقل له علي نهر الفرات في قرية باجوز بشرق سوريا.

التعليقات

اترك تعليقاً