بالفيديو شاهد حفل زفاف نجل أسامة بن لادن في إيران

بالفيديو شاهد حفل زفاف نجل أسامة بن لادن في إيران
حمزة بن لادن في حفل زفافه
كتب: آخر تحديث:
الديوان

 

نشرت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، ومقرها واشنطن، عدد من مقاطع فيديو لحفل زفاف حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وعثرت المخابرات الأمريكية على مقاطع الفيديو في جهاز لاب توب خاص بزعيم القاعدة، تم  الاستيلاء عليه في نفس العملية التي تم فيها قتل بن لادن في باكستان عام 2011.

وتظهر المقاطع نجل أسامة بن لادن مع مجموعة من الأشخاص جميعهم يتحدثون العربية، كما تُسمع في الفيديوهات أصوات أطفال يقومون بالرد على أسئلة تاريخية.

ونشرت وكالة المخابرات المركزية الأميركية، الأربعاء، 470 ألف ملف وجدت في جهاز الكمبيوتر، الذي صودر في مايو 2011 خلال  المداهمة للمجمع، الذي كان أسامة بن لادن يختبئ فيه في أبوت أباد في باكستان.

واحتوى جهاز كمبيوتر صادرته القوات الأمريكية الخاصة خلال عمليتها، على مجموعة شرائط مصورة تضمنت أفلام رسوم متحركة للأطفال وعدة أفلام من إنتاج هوليوود و3 أفلام وثائقية عن بن لادن نفسه.

مصور في إيران

على صعيد متصل أكد  باحثون أمنيون أن فيديو زفاف نجل بن لادنتم تصويره في إيران.

وقال بيل روجيو، (أحد الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات) إن هذه المستندات ستساعد بشكل كبير، بحسب فرانس برس، في الرد على مئات الأسئلة التي لا تزال مطروحة حول قيادة القاعدة، وعلاقاتها بإيران.

واستشهد بفيديو زفاف حمزة بن لادن، الذي أظهر لأول مرة صورة لحمزة، بعدما أصبح راشدًا. وتضمنت الوثائق التي رفعت عنها السرية للمرة الأولى، مقطع الفيديو النادر لحمزة بن لادن وكذلك يومياته الخاصة وكذلك صور ثابتة.

وقال بيان لوكالة المخابرات المركزية إنّ المواد التي لم تُنشر لأنها قد تضر بالأمن القومي أو أنها فارغة أو معطوبة أو مكررة أو أنها تحتوى على مواد إباحية أو أنها محمية بموجب قوانين النشر.

وأضاف البيان أنّ المواد المحمية بموجب قوانين النشر تشمل أكثر من 20 شريطا مصورا مثل فيلمي (أنتز) و(كارز) وأفلام رسوم متحركة أخرى ولعبة تقمص الأدوار (فاينل فانتازي7 ) وفيلم (وير إن ذا وورلد إز أسامة بن لادن) وفيلمين وثائقيين آخرين عن بن لادن.

التعليقات

اترك تعليقاً