تقارير وتحليلات

تركيا: تلويح واشنطن بعقوبات بسبب صفقة “إس-400” لن يجدي نفعا

قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على أنقرة بسبب صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400)، “لن تجدي نفعًا، ولن تكون لها أية نتائج إيجابية مطلقًا”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها المسؤول التركي، مساء الثلاثاء، قيم خلالها العلاقات التركية-الأمريكية، على هامش مشاركته بالمؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي-الأمريكي (TAK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC)، بواشنطن.

وأضاف قالن: “بالطبع نحن لا نريد صدامًا مع الولايات المتحدة في هذا الصدد؛ لكن يتعين على الجميع تقدير المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا”.

وأعرب متحدث الرئاسة التركية عن أمله في لعب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب دورًا بناءً بخصوص مقترح العقوبات الذي قدم للكونغرس بشأن صفقة المنظومة الروسية.

في السياق ذاته شدد المسؤول التركي على أن بلاده حاولت على مدار 10 سنوات كاملة شراء منظومة صواريخ “باتريوت” الدفاعية الجوية.

وأشار إلى أن تركيا واحدة من ضمن عدة دول أعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) لا يمتلكون نظم دفاع جوي قوية، مجددًا تأكيده على أن بلاده حاولت كثيرًا شراء نظام “باتريوت” لكن دون فائدة.

ولفت أن تركيا لا تريد فقط شراء نظم دفاع جوية، بل تريد في ذات الوقت تطوير أنظمتها الخاصة بها، مشيرًا إلى أن الحزمة التي قدمتها الولايات المتحدة لم تلبِ حاجة تركيا، وأن العرض الروسي تضمن فكرة “الإنتاج المشترك”.

وذكر قالن أن تركيا أبرمت اتفاقية منظومة (إس-400) مع روسيا قبل عام من صدور “قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات” المعروف اختصارًا باسم “كاتسا”، مشددًا على ضرورة عدم إخضاع أنقرة للقانون المذكور بسبب الصفقة.

واستطرد قائلا: “نحن ننتظر من الرئيس ترامب أن يستخدم صلاحياته لإعفاء تركيا من هذا القانون”، مضيفًا: “وآخر اتصال بين ترامب، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، جرى قبل 6 أسابيع أو شهرين تقريبًا، أخبره ترامب أنه سيتابع عن كثب مسألة هذا القانون”.

لا تأثير لمنظومة (إس-400) على برنامج المقاتلة (إف-35)

وردًا على ما يقوله المسؤولون الأمريكيون من أن إتمام صفقة (إس-400) خطر يهدد برنامج المقاتلات من طراز (إف-35) التي تشارك تركيا في تصنيعها، قال قالن: “اقترحنا على نظرائنا الأمريكان تشكيل لجنة فنية حول هذا الموضوع”.

وتابع: “رغبة منا في تطمين الجانب الأمريكي بأنه لا يوجد أي تأثير لتأسيس منظومة إس-400 في تركيا، على اختراق البيانات الحساسة في نظام إف-35. وكان مطلبنا هو تشكيل اللجنة تحت سقف حلف الناتو”.

وبين أن هذا الاقتراح لا زال مطروحًا على الطاولة، وننتظر رد المسؤولين الأمريكيين، فنحن لا نريد لمنظومة إس-400 أن تلحق ضررًا بأي نظام آخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى