تقرير المخاطر العالمية يحذر من نشوب مواجهات عسكرية جديدة في الشرق الأوسط

تقرير المخاطر العالمية يحذر من نشوب مواجهات عسكرية جديدة في الشرق الأوسط
المنتدي الاقتصادي
كتب: آخر تحديث:

سلط تقرير المخاطر العالمية السنوي للمنتدي الاقتصادي العالمي الضوء علي عدد من التهديدات الكبرى في عام 2018 ومن بينها المخاطر البيئية بسبب أحوال الطقس ودرجات الحرارة غير المعتادة والتفاوت الاقتصادي والهجمات الإلكترونية، وتنامي خطر نشوب مواجهات سياسية واقتصادية بين قوى كبرى، بما في ذلك الصراعات العسكرية.

وبحسب صحيفة “يو أس أيه توداي” الأمريكية أن الدراسة الاستقصائية شارك فيها حوالي الف خبير من حكومات وشركات وأكاديميين ومنظمات غير حكومية، وأفاد التقرير ان 93% يتوقعون تفاقم المواجهات السياسية والاقتصادية بين قوى كبرى في 2018 ومن بين هذه النسبة 40 % قالوا إن هذه المخاطر زادت بشدة.

وأشارت الصحيفة إلي ان التقرير نشر اليوم الأربعاء قبل اجتماع المنتدى فى دافوس بسويسرا في الاسبوع القادم، وقال نحو 79 % من المشاركين “إن هناك مخاطر متزايدة من نشوب صراع عسكري بين دولتين”.

وأوضح التقرير ازدياد مخاطر نشوب حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية نتيجة لاختبارات زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون للصواريخ البالستية والاسلحة النووية، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد بالرد علي بيونج يانج في حال أي هجوم.

وحذر التقرير من خطر نشوب مواجهات عسكرية جديدة في منطقة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من تنامي المخاوف السياسية فإن البيئة تصدرت قائمة المخاطر إذ اعتبرت أحوال الطقس القاسية أبرز التهديدات في 2018 بعد عام شهد عواصف غير معتادة في المحيط الأطلسي من بينها الإعصار ماريا الذي دمر بويرتوريكو.

وقال منظمون للمنتدي الاقتصادي “ان ترامب سينضم الى قادة العالم ورجال الاعمال الاخرين فى منتجع جبال الالب السويسرى يومى 23 و 26 يناير للمنتدى، و من المقرر ان يلقى الخطاب الختامي”.

وقال كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي” ان القضية الكبري ستكون مستقبل التعاون العالمى المتعلق بالتجارة والبيئة ومكافحة الارهاب والنظم الضريبية والقدرة التنافسية”.

التعليقات

اترك تعليقاً