نتنياهو يعلن استمرار القصف على قطاع غزة

نتنياهو يعلن استمرار القصف على قطاع غزة
غزة
كتب: آخر تحديث:

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، 24 فبراير2020، استمرار القصف على قطاع غزة. جاء ذلك وفق ما أفاد به على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، بعد مشاورات أمنية أجراها مع وزير الدفاع نفتالي بينيت ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) نداف أرغمان ورئيس جهاز الأمن القومي مئير بن شبات.

سياق الخبر: إعلان نتنياهو عن استمراره في القصف يأتي بعد يوم عاصف من التصعيد في قطاع غزة عقب مقتل أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي على الحدود مع القطاع بجرافة إسرائيلية واستهداف الحركة إسرائيل بعشرات الصواريخ.

بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت إن إسرائيل لا ترغب في معركة واسعة، مضيفاً “لكننا نجهز خطة”. وتابع بينيت في مقطع متلفز بثته قناة “كان” الرسمية “إن لم يكن هناك خيار سنشن معركة قاسية، لن نعلم العدو بموعدها أو مكانها، نحن ملتزمون بالحفاظ على أمن سكان (مستوطني) غلاف غزة”.

تداعيات التصعيد الإسرائيلي: في سياق متصل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، إن الأخير شن هجمات ضد مواقع تابعة لحركة “الجهاد الإسلامي” بقطاع غزة، بحسب القناة (13) الإسرائيلية.

المتحدث قال إن مقاتلات حربية إسرائيلية استهدفت موقعاً عسكرياً تابعاً لحركة الجهاد في خان يونس جنوبي القطاع يستخدم للتدريب وتخزين الأسلحة، وكذلك موقعاً للحركة في مخيم البريج وسط القطاع.

فيما أفاد الجيش في بيان على حسابه بموقع تويتر إن مقاتلاته قصفت موقعاً تستخدمه حركة الجهاد في إطلاق الصواريخ شمالي القطاع، دون مزيد من التفاصيل.

صورة أشمل للحدث: في المقابل، أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الإثنين، بتجدد إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه البلدات والمستوطنات الإسرائيلية القريبة، ومن بينها نتيفوت وعسقلان، دون وقوع إصابات.

فيما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن الصواريخ التي تستهدف مستوطنات ما يسمى “غلاف غزة” لم تتوقف منذ الساعة 15:7 بالتوقيت المحلي (13:07 ت.ج).

أضافت أن صافرات الإنذار عادت لتدوي في عسقلان ومستوطنة نتيفوت اللتين تم إلغاء الدراسة فيهما الإثنين.

فيما ذكرت قناة “كان” أن 17 صاروخاً تم إطلاقها من قطاع غزة تجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية، الإثنين، ليصل إجمالي الصواريخ المطلقة تجاه إسرائيل منذ الأحد إلى نحو 50.

تحذيرات فلسطينية: قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الإثنين، إن توسيع إسرائيل هجماتها على قطاع غزة، سيواجه بمقاومة “لم تعهدها” من قبل.

قال فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس، في تصريح صحفي، وصل وكالة الأناضول “إن تهديدات العدو بتوسيع عدوانه، في حال أقدم عليها ستواجه بمقاومة لم يعهدها من قبل وعليه أن يتحمل الثمن والنتائج”.

أضاف “ما قامت به المقاومة الباسلة من رد على جرائم الاحتلال الصهيوني جاء في إطار استراتيجية الفهم الموحد لدى فصائلها جميعاً بأن الدم الفلسطيني خط أحمر لا يمكن تجاوزه، وأن العدو الصهيوني يجب أن يدفع ثمن جرائمه وانتهاكاته”.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال، الإثنين، إن لدى إسرائيل “مفاجآت”، لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، إذا تواصل إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

قال نتنياهو خلال جولة في مستوطنة “أرئيل” في شمالي الضفة الغربية، برفقة السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان “إذا لم يوقفوا النار بشكل كامل، ليس بعد يوم أو اليوم، وإنما بشكل مطلق، فإننا سنجبر على تنفيذ خطة أعددناها لعملية عسكرية واسعة النطاق”.

التعليقات

اترك تعليقاً