7 خطوات تحميك من فيروس كورونا المستجد في المقاهي والمطاعم والنوادي

7 خطوات تحميك من فيروس كورونا المستجد في المقاهي والمطاعم والنوادي
_111152733_coronavirus_stock_option_3_getty
كتب: آخر تحديث:
أحمد يوسف

قررت الحكومة المصرية إعادة فتح الاقتصاد والأنشطة التجارية ورفع حظر التجول والغاء التدابير الاحترازية السابقة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بداية من السبت 27 يونيو 2020.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عن اجراءات جديدة مرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد، منها فتح المطاعم والمقاهي والأندية لاستقبال المواطنين، مع إغلاقها في العاشرة مساء، وفتح المولات والمحال التجارية حتى التاسعة مساء، وألزم المواطنين بارتداء الكمامة في الأماكن العامة واتخاذ إجراءات احترازية هامة.

وحتى يستطيع كل شخص حماية نفسه ومن حوله من فيروس كورونا المستجد، وعدم نشر العدوى هناك عدة خطوات رئيسية يجب اتباعها يوميا للوقاية من المرض، وهي:

– النظافة الشخصية

طبقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أحد أهم تدابير الوقاية الأساسية ضد فيروس كورونا يتمثل في النظافة الشخصية، والتأكد من نظافة الملابس والجسم  باستمرار حتى لا يعلق بهما فيروس كورونا المستجد وينتقل إلى الجهاز التنفسي.

 – غسيل اليدين

اغسل يديك جيدا وكثيرا بالماء والصابون، أو أي مطهر كحولي بالكحول. هكذا تقتل الميكروبات والفيروسات كلها وخاصة فيروس كورونا المستجد الذي قد تكون عالقة على يديك.

-لا تلمس العين أو الأنف أو الفم

يصيب فيروس كورونا المستجد بصورة خاصة الجهاز التنفسي، وينتقل إليه عبر عدة طرق هي العين والأنف والفم، لذلك يجب عدم لمسها على الإطلاق فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفيروسات. ومن هنا يمكن أن يخترق الفيروس جسمك.

 -استخدم مناديل أو المرفق أثناء العطس

عندما تعطس أو تسعل، استخدم منديلا ورقيا، وإذا لم يكن معك منديل فاستخدم مرفقك في لتغطية الفم والأنف أثناء العطس حتى لا يخرج الرذاذ المحمل بفيروس كورونا المستجد ويصيبك الأخرين.

-تخلص من المناديل وطهر مرفقك

تخلص على الفور من المناديل  المستخدمة أثناء العطس وطهر مرفقك بالكحول إذا استخدمته. وذلك لمنع وصول الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس من الوصول للآخرين وإصابتهم بالعدوى.

– التباعد الاجتماعي مترين

يجب الحفاظ على مسافة مترين على الأقل في أي مكان عام بينك وبين الأخرين لمنع الاتصال المباشر وسهولة انتقال فيروس كورونا المستجد من رذاذ الأنف أو الفم.

-ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة فقط

ارتداء الكمامة لتغطية الأنف والفم أصبح عاملا حاسما للتقليل من انتقال فيروس كورونا المستجد، خاصة في الأماكن المغلقة والمتواجد بها أفراد، مثل المطاعم والمقاهي والمكاتب، لكنها غير ضرورية في الأماكن المفتوحة أو أثناء السير في الشارع خاصة مع درجات الحرارة العالية قد تسبب ضيق تنفس.

التعليقات

اترك تعليقاً