ثقافة وفنون

كل ما تريد معرفته عن فك أسر الملك لويس التاسع بالمنصورة؟

تحل اليوم ذكرى فك أسر الملك لويس التاسع ملك فرنسا، وخروجه من محبسه فى دار ابن لقمان بمدينة المنصورة فى مصر، فى 7 مايو 1250، بعدما قام بقيادة الحملة الصليبية السابعة عام 1248، وكان حينها فى الثلاثين من عمره.

س/ من هو لويس التاسع؟
ج: لويس التاسع أو لويس القديس كان ملك فرنسا و هو ابن لويس الثامن، قام بقيادة الحملة الصليبية السابعة عام 1248، حتى يأخذ بيت المقدس من أيدي سلاطين مصر، كانت وجهته الأولى دمياط في مصر واحتلها عام 1249، إلا أنه هزم ثم أسر في أولى مواجهاته في المنصورة عام 1250.

س/ إلى أين وصلت حملة لويس التاسع قبل أسره؟
بدأت الحملة بانتصار لويس بعدما استطاع السيطرة على مدينة دمياط، بعدما انسحب المدافعون عن المدينة بسرعة بعد أن ظنوا أن سلطانهم الملك “الصالح أيوب” المريض قد مات، كما فر السكان المذعورون، وهكذا سقطت دمياط دون مقاومة، واتجه بعدها إلى المنصورة وهناك واجه جيوش المصرية بقيادة الظاهر بيبرس.

س/ كيف تم أسر الملك لويس التاسع؟
ج: عندما وصل لويس المنصورة كانت المقاومة قد اشتدت ضد القوات الصليبية، وكان يقود صفوف الجيش آنذاك الأمير بيبرس الذى صار فيما بعد السلطان الظاهر بيبرس، واستطاع هزيمة الصليبيين فى معركة المنصورة، وأسر لويس التاسع نفسه.

س/ أين تم حبس الملك لويس التاسع؟
ج: حبس لويس التاسع ومن معه فى دار القاضى فخر الدين بن لقمان فى المنصورة، أنه بعد بضعة أيام فتحت أبواب المفاوضات لفك أسر لويس، وانتهت إلى أن يسلم الملك الفرنسى مدينة دمياط فدية عن نفسه.

س/ ما الفدية التى دفعها الملك لويس التاسع؟
ج: دفع مبلغ “ثمانمائة بيزنط” فدية للأسرى الصليبيين، ويطلق سراح الأسرى المسلمين الذين فى حوزته، وأسرى المسلمين فى الشام، يعمل الصليبيون على حفظ الأمن والاستقرار فى جميع البلاد التى تحت أيدى الصليبيين فى بلاد الشام، وأقسم الطرفان على احترام شروط الصلح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى