نصوص مسروقة.. 2500 نص نادر من العالم الإسلامى تعرضها مكتبة إسرائيل

نصوص مسروقة.. 2500 نص نادر من العالم الإسلامى تعرضها مكتبة إسرائيل
رقمنة المخطوطات القديمة
كتب: آخر تحديث:

تقوم المكتبة الوطنية الإسرائيلية فى القدس، برقمنة مجموعة من المخطوطات والكتب التى يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وسيتم توفير أكثر من 2500 مخطوطة وكتاب نادر من العالم الإسلامى تغطى فترة تزيد عن ألف عام مجانًا عبر الإنترنت، ويذكر أن المقتنيات والمخطوطات تم سرقتها من متحف فلسطين ومجموعة من الثقافات آخرى.

وعملت المكتبة في القدس، برقمنة مجموعتها العالمية من العناصر باللغات العربية والفارسية والتركية ، والتى يرجع تاريخها إلى القرن التاسع إلى القرن العشرين، بما في ذلك المصاحف الجميلة الرائعة والأعمال الأدبية المزينة بأوراق الذهب و اللازورد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

3453

وتضم المكتبة نسخة إيرانية رائعة هدية إلى النبلاء (تحفة الأحرار)، تم إنشاؤها بالكاد بعد ثلاث سنوات من إكمال مجموعة 1484 آية عن الموضوعات الدينية والأخلاقية من قبل الشاعر الفارسى العظيم نور الدين جامعى، كل صفحة مضاءة بورق الذهب، مع وجود الرسوم التوضيحية التى تتميز بخط جميل من القرون الوسطى.

من جانبه ، قال الدكتور راكيل أوكليس ، أمين مجموعة NLI للإسلام والشرق الأوسط: “إنه أمر رائع، كل ورقة مزخرف بأوراق ذهبية ولوحات دقيقة للغاية، وكل صفحة مختلفة، وسيكون لديك صور للغزلان أو الزهور أو النباتات “.

4151

واضاف اوكليس، ان هذه المخطوطات حساسة للغاية بحيث لا يمكن عرضها بشكل دائم، إن الشىء الرائع في الرقمنة هو أنه يمكنك الاقتراب كثيرًا، فقط من خلال الرقمنة لاحظنا تفاصيل فريدة ومميزة، حتى مع عدسة مكبرة ، لن تكون قادرًا على الوصول إلى هناك.

التعليقات

اترك تعليقاً