الشيخ الكلباني يثير جدلاً بفتوى جديدة عن صلاة النساء في المساجد

الشيخ الكلباني يثير جدلاً بفتوى جديدة عن صلاة النساء في المساجد
الشيخ عادل الكلباني
كتب: آخر تحديث:

من جديد، عاد القارئ السعودي الشيخ عادل الكلباني لإثارة الجدل لدى قطاع كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بعدما طالب بإزالة السواتر بين الرجال والنساء في الصلوات.

ففي برنامجه الذي يقدمه على قناة «إس بي سي»، دعا إلى المساواة في النظرة للمرأة الآن كما هي النظرة للصحابيات، وقال إن الصحابيات كن معروفات بأسمائهن بين الصحابة دون خجل، وقال: «صرنا نوسوس ونضع ساتراً على النساء في الصلاة، وكأنهن في مصمك». في إشارة إلى المكان المعزول عن باقي الناس

وشدد الكلباني على ضرورة عدم التعامل بحساسية مع النساء، ولا بالنفور، مشيراً إلى أن الوضع الحالي في التعامل مع المرأة يشوبه الخطأ، مضيفاً: «النساء معزولات تماماً عن الرجال، يسمعونهن فقط عبر مكبرات الصوت، لو انقطع الصوت لا يعرفون ماذا يحصل».

واسترسل الكلباني في الاستشهاد بصحة فتواه ورأيه الجديد، بما كان يحدث في زمن النبي عليه الصلاة والسلام وكيف كان يتعامل مع الصحابيات ومن أنه لم يكن هناك ساتر بين النساء والرجال في الصلاة على الإطلاق.

وقد أثارت فتوى الكلباني الجديدة حالة من النقاش والجدال في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهمه البعض بمحاولة تقديم مثل هذه الفتاوى مجاراة لما أعلنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من قبل من ضرورة فتح الباب أمام المرأة السعودية، لكي تكون جزءاً من المجتمع وإلغاء كل أشكال الرقابة عليها التي كانت موجودة من قبل.

التعليقات

اترك تعليقاً