أستراليا تصعب تسليم مؤسس «ويكيليكس» إلى أمريكا

أستراليا تصعب تسليم مؤسس «ويكيليكس» إلى أمريكا
أسانج
كتب: آخر تحديث:

صعبت أستراليا احتمالية تسليم مؤسس «ويكيليكس» إلى أمريكا بخطوة جديدة أجرتها قبل أشهر لمساعدة المبرمج والناشط الأسترالي جوليان أسانج.

إذ أكدت أستراليا امتلاك مؤسس «ويكيليكس» جواز سفر سليماً، في تطور رئيسي لأسانج، الذي يخشى أن تسعى الإكوادور لإنهاء لجوئه بسفارتها بلندن، وتسليمه للولايات المتحدة.

ويسمح جواز السفر الجديد لأسانج بالعودة إلى أستراليا.

الآن يمتلك مؤسس «ويكيليكس» جواز سفر

تم إصدار هذا الجواز في سبتمبر 2018، ولكن لم يكن قد أعلن عنه حتى اليوم السبت 23 فبراير 2019، وذلك بعد انتهاء صلاحية جواز سفره السابق.

وقال مسؤولون كبار بوزارة الشؤون الخارجية والتجارة، الخميس 21 فبراير، في جلسة لمجلس الشيوخ، إن لدى أسانج جواز سفر سليماً، مؤكدين بذلك بياناً من أكتوبر.

إذ قال مسؤولون أمريكيون إن ممثلي الادعاء الاتحادي أجروا تحقيقاً جنائياً طويلاً في قضية أسانج وموقع ويكيليكس، الذي نشر أسراراً دبلوماسية وعسكرية أمريكية بمعرفة أسانج.

وما زال أنصار أسانج مقتنعين بأن الولايات المتحدة ستسعى إلى تسلمه إذا حاول مغادرة السفارة.

نحو 3 آلاف يوم من الاحتجاز

هذا، وقالت لجنة الدفاع عن أسانج في رسالة على تويتر يوم الخميس «اليوم 2998 من احتجاز جوليان أسانج غير القانوني والتعسفي في المملكة المتحدة».

«الحكومة الأمريكية ما زالت تسعى لاعتقاله وتسلمه، لنشره الحقيقة بشأن الحرب في العراق. لقد تم ترشيحه لنيل جائزة نوبل للسلام 2019».

التعليقات

اترك تعليقاً