إكسون موبيل تسحب 50 أمريكيا من حقل نفطي عملاق جنوب العراق

إكسون موبيل تسحب 50 أمريكيا من حقل نفطي عملاق جنوب العراق
حاملة طائرات أمريكية
كتب: آخر تحديث:

أفادت مصادر نفطية عراقية، اليوم السبت، بأن شركة إكسون موبيل النفطية الأمريكية شرعت بسحب 50 من عمالها الذين يحملون الجنسية الأمريكية من حقل غربي القرنة الأول العملاق في محافظة البصرة إلى دبي.

وقالت المصادر إن شركة إكسون موبيل الأمريكية بدأت منذ فجر اليوم بعملية نقل 50 من العاملين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في حقل غربي القرنة الأول في محافظة البصرة إلى دبي، عبر مطار البصرة الدولي على خلفية التصعيد الأمريكي الإيراني في المنطقة.

ويأتي قرار شركة إكسون موبيل بعد أن وضعت الولايات المتحدة قواتها في حالة تأهب قصوى في العراق وسوريا، ونصحت هيئة الطيران الأمريكية شركات الطيران بتوخي الحذر في المنطقة، في أعقاب الهجمات المزعومة على سفن قريبة من الإمارات، التي قالت الولايات المتحدة إن إيران أو حلفاءها نفذتها.

وأضافت المصادر أن عمليات إنتاج النفط الخام في حقل غربي القرنة الأول متواصلة بشكل اعتيادي وتدار بأيدي عاملة عراقية.

وذكرت أن شركات أخرى تستعد للمغادرة عبر مطار البصرة، وهي شركات تقدم خدمات للشركات الأجنبية التي تستثمر في الحقول النفطية في محافظة البصرة.

وكان وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أعلن، أول أمس الخميس، أن قوات شرطة الطاقة العراقية، توفر الأمن لجميع العاملين في الحقول النفطية العراقية وأن جميع الحقول النفطية مؤمنة.

من جهة أخرى، نصحت البحرين مواطنيها بعدم السفر إلى العراق وإيران، وناشدت من هم هناك، في هاتين الدولتين، المغادرة فورا.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، إن إرشادات السفر جاءت بسبب “عدم استقرار الوضع في المنطقة والتصعيد الأخير للموقف والتهديدات للأمن والاستقرار”.

يذكر أن الأسطول الخامس الأمريكي يتمركز في البحرين.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية أمرت الموظفين غير الضروريين بالسفارة الأمريكية في العراق بالمغادرة.

يذكر أن الولايات المتحدة قامت في وقت سابق بإرسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط بعد تهديد طهران بإغلاق مضيق هرمز وهو أحد أهم طرق الشحن المهمة في العالم والذي يصل الخليج بخليج عمان.

ووافقت السعودية ودول خليجية أخرى على طلب أمريكي لإعادة نشر القوات الأمريكية على أراضيها وفي مياه الخليج لردع هجمات إيرانية محتملة، حسبما ذكر إعلام سعودي، اليوم السبت.

التعليقات

اترك تعليقاً