الاتحاد الأوروبي: تصريحات روحاني مرفوضة ونجدد التزامنا بأمن إسرائيل

الاتحاد الأوروبي: تصريحات روحاني مرفوضة ونجدد التزامنا بأمن إسرائيل
روحاني
كتب: آخر تحديث:

أعرب الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الأحد، عن رفضه لتصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، والتي وصف فيها إسرائيل بأنها “غدة سرطانية” في المنطقة، في تلميح لضرورة إزالتها، وجدد الاتحاد ما وصفه بالتزامه بأمن إسرائيل.

أمستردام — سبوتنيك. وقال بيان للناطقة باسم مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد:”تصريحات الرئيس روحاني التي حملت تشكيكا في شرعية إسرائيل مرفوض رفضا تاما، ولا تتناسب مع الحاجة للتعاطي مع النزاعات الدولية عبر الحوار والقانون الدولي”.

وتابع البيان “الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه الراسخ بأمن إسرائيل، بما في ذلك في مواجهة التهديدات الجارية والناشئة بالمنطقة”.
وكان روحاني قد وصف إسرائيل، خلال كلمته أمام مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران، بأنها “غدة سرطانية”، وذلك بحسب ما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية.

وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس السبت، تصريحات روحاني، واعتبرها دعوة لتدمير إسرائيل، معتبرا أنها تؤكد ضرورة دعم دول العالم للعقوبات المفروضة على النظام الإيراني على خلفية برنامجها النووي.

واستأنفت الولايات المتحدة العقوبات ضد إيران بدءا من يوم 7 آب /أغسطس الماضي، وقد كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا)، والتي انسحبت منه واشنطن في أيار/مايو الماضي.

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد طهران حيز التنفيذ، يوم الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والمصارف، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات.

وتؤيد إسرائيل العقوبات، متهمة طهران بالسعي لامتلاك قنبلة نووية وتهديد أمنها.

التعليقات

اترك تعليقاً