بالفيديو: الإيرانيون يثورون ضد نظام الملالي..الاحتجاجات تجتاح البلاد ضد الفساد والقمع والتدخل عسكريا في المنطقة

بالفيديو: الإيرانيون يثورون ضد نظام الملالي..الاحتجاجات تجتاح البلاد ضد الفساد والقمع والتدخل عسكريا في المنطقة
كتب: آخر تحديث:

استمرت المظاهرات ضد حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني لليوم الثاني في عدة مدن في جميع انحاء البلاد.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن الاحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار تحولت لأكبر موجة من المظاهرات تشهدها ايران منذ الاضطرابات المؤيدة للإصلاح في عام 2009.

وأشارت الصحيفة إلي أن انتشار الاحتجاجات في العديد من المدن الإيرانية، وفرقت الشرطة المتظاهرين في مدينة كرمنشاة غرب إيران، وهتف المتظاهرون بشعارات مناهضة ضد الحكومة ونادوا بالافراج عن السجناء السياسيين ورددوا شعارات الموت او الحرية.

الغضب من سلطة رجال الدين

وأوضحت الصحيفة أن الاحتجاجات جاءت بسبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية والتضخم والغضب من رجال الدين، والتنديد بالفساد، وبسبب ايضا شعورهم بالقلق من تورط إيران في الصراعات الإقليمية مثل الصراع في سوريا والعراق.

ولفتت الصحيفة إلي ارتفاع معدل البطالة إلي 12.4% في إيرات بزيادة قدرها 1.4% عن العام السابق، اي حوالي 3.2 مليون إيراني عاطلون عن العمل من إجمالي عدد سكان 80 مليون نسمة.

وأضافت الصحيفة أن الاحتجاجات الجماهيرية فاجأت التظام الإيراني الذي سارع إلى قمعها واعتقال المئات من المشاركين فيها.

أمريكا تحذر إيران من قمع المتظاهرين

وفي تقرير منفصل “للإندبندنت” قالت ان الولايات المتحدة وجهت تحذيرا حاسما إلي ايران حيث يتظاهر الآلاف من مواطنيها لتغيير النظام وطالب العديد من المتظاهرين بتنحي حكومة الرئيس حسن روحاني، وحذر البيت الابيض أن الحكومة تحتاج إلي الاستماع لهؤلاء المتظاهرين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي انتقد الاتفاق النووي الإيراني “ان العالم يراقب، وعلي الحكومة الإيرانية أن تخترم حق الشعب في التعبير عن نفسه”.

وأفاد بيان البيت الأبيض ” هناك تقارير عن احتجاجات سلمية قام بها مواطنون إيرانيون تضرروا من فساد النظام وإهدار ثروات البلاد لتمويل الإرهاب في الخارج ويجب علي الحكومة الإيرانية ان تحترم حقوق شعبها وتحترم حقه في التعبير عن نفسه”.

واضاف البيان “ان القادة الإيرانيين حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلي دولة مارقة مستنفدة اقتصاديا، وصادراتها الرئيسية العنف وسفك الدماء والفوضي”

وقال ترامب “ان ضحايا إيران الذين يعانون بشدة هم الشعب الإيراني نفسه”.

وأضاف ترامب ان الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال المتظاهرين السلميين ونحث جميع الدول علي دعم الشعب الإيراني علنا والدفاع عن مطالبه بحقوقه الاساسية ووضع حد للفساد.

اتساع نطاق الاحتجاجات تهدد النظام

ولفتت الصحيفة إلي التوقع باستمرار الاحتجاجات في ايرات ليومها الثالث والرابع خلال عطلة نهاية الاسبوع وهناك تقارير تؤكد انتشار الاحتجاجات في العاصمة طهران.

بينما اشارت وكالة رويترز إلي تنظيم مظاهرات مؤيدة للحكومة الإيرانية في طهران اليوم السبت، وحمل المتظاهرون لافتات دعما للمرشد الاعلى اية الله علي خامنئي في مدينة مشهد وهي ثاني اكبر المدن الايرانية.

وقال مسؤول قضائي في مشهد وهي احدى اقدس الأماكن في الاسلام الشيعي “ان الشرطة اعتقلت 52 شخصا في احتجاجات يوم الخميس”.

وقال الحرس الثوري “أن هناك جهودا لتكرار الاضطرابات التي شهدنها من قبل في عام 2009، والأمة الإيرانية لن تسمح الاضرار بالبلاد”.

وأضافت رويترز أن الاحتجاجات السياسية العلنية أمر نادر في إيران لأن الأجهزة الأمنية منتشرة في كل مكان.

وقال نائب الرئيس اسحق جهانجيري، الحليف الوثيق للرئيس حسن روحاني “ان معارضي المحافظين المتشددين قد يكونون قد اثاروا الاحتجاجات لكنهم فقدوا السيطرة عليها”.

ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن جانهجيري، قوله “ان الذين يقفون وراء هذه الاحداث سيحرقون اصابعهم”.

التعليقات

اترك تعليقاً