بالفيديو: جوزيف بلاتر يفضح فساد قطر في الفوز بتنظيم مونديال 2022…ويكشف من ضغط عليه

بالفيديو: جوزيف بلاتر يفضح فساد قطر في الفوز بتنظيم مونديال 2022…ويكشف من ضغط عليه
بلاتر كشف ضغوطا فرنسية ليمنح قطر تنظيم كأس العالم
كتب: آخر تحديث:
سيد عبدالمنعم

 

فضح جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم فيفا، كيف فازت قطر بتنظيم مونديال كأس العالم 2022، والدولة الأوروبية التي ضغطت عليه لمنحها هذا الشرف، دون التطرق لأنها كانت الأحق بالتنظيم، ما يعني وجود شبهة فساد كبرى في العملية.

 

وقال بلاتر لقناة “SFR” الفرنسية، الذي ترك منصبه بعد اتهامه واعضاء الفيفا بالفساد في تصريحات بالفيديو، إن فرنسا والرئيس نيكولاي ساركوزي ضغط عليه من أجل أن يمنح قطر تنظيم كأس العالم، وساعده في ذلك رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي أيضا ميشيل بلاتيني.

وكان بلاتر قد أعلن فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022، في االحتفالية التي أقيمت في الفيفا ديسمبر 2010، وجاء اختيار قطر على حساب الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، في مفاجاة أذهلت العالم.

وزعمت قطر أنها فازت بالتنظيم لأنها كانت الأفضل تستحق الفوز وقدمت ملفا جيدا، لكن بلاتر فضح كل هذا الآن واكد على وجود فساد وضغوط عليه من جانب فرنسا.

أموال قطر ورئاسة ساركوزي

وأشارت تقارير فرنسية إلى وجود علاقات مشبوهة بين أمير قطر السابق حمد بن خليفة وزوجته موزة وبين الرئيس الفرنسي السابق نيكولاى ساركوزي، وانه حصل على اموال قطرية لمساعدته في الوصول للرئاسة.

وقال بلاتر في تصريحات للقناة رياضية فرنسية وقال جوزيف بلاتر، “فازت قطر بفضل السلطات العليا الفرنسية”، وأشار إلى نيكولا ساركوزي ومواطنه ميشال بلاتيني، اللذين لعبا دورا كبيرا في حصول قطر على شرف تنظيم مونديال 2022.

وأضاف بلاتر، أن العدالة الفرنسية زارت مقر الفيفا في سويسرا أواخر العقد الماضي، وطلبت منه مساعدة قطر في سباق ترشحها لِإحتضان أكبر تظاهرة كروية عام 2022.

ما يعني أنه تعرض لتهديد قوي من السلطات الفرنسية ليمنح قطر تنظيم المونديال.

التعليقات

اترك تعليقاً