بالفيديو: شاهد لحظة انتحار قائد صربي متهم بإبادة المسلمين في المحكمة

بالفيديو: شاهد لحظة انتحار قائد صربي متهم بإبادة المسلمين في المحكمة
سلوبودان برالياك
كتب: آخر تحديث:
ياسر الحكيم

 

أكد التلفزيون الكرواتي بوفاة القائد السابق لقوات الكروات في البوسنة، سلوبودان برالياك، بعد أن شرب السم أثناء نطق قاضي المحكمة الجنائية الدولية بالحكم عليه.

يذكر أن برالياك، البالغ من العمر 72 عاما، كان قائد قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الفترة من 1992 إلى 1995، متهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة المسلمين في البوسنة.

جرائمه ضد المسلمين

ووفقا للائحة الاتهامات فإن سلوبودان كان من ضمن الستة المُتهمين من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة فيما يتعلق بالجمهورية الكرواتية في البوسنة والهرسك، وكان قد أمرَ بصورة مباشرة أو غير مباشرة القوات المُسلحة التابعة للهرسك-البوسنة/قوات الدفاع الكرواتي التي حاربت ضد السُكان البوسنيين المُسلمين في حوالي 30 بلدية في البوسنة والهرسك.

وبدوره مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الكرواتية، فإنه شاركَ عن كثب في جميع جوانب التخطيط والعمليات العسكرية للقوات المُسلحة التابعة للهرسك-البوسنة/قوات الدفاع الكرواتي

كما أنه متهم في 9 قضايا لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 قضايا لانتهاك قواعد الحرب و8 قضايا لارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتتمثل الاتهامات في قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم.

حياته المبكرة

وُلد سلوبودان في تشابلينا في الثاني من يناير سنة 1945. عمل والده ميركو في الإستخبارات السرية ليوغسلافيا.

وهو حاصل على ثلاث شهادات جامعية، فقد تخرج سنة 1970 مهندس كهرباءٍ من كلية الهندسة الكهربائية والحوسبة من جامعة زغرب بتقدير دراسي قدره 4/5، وتخرج من كلية زغرب للإنسانيات والعلوم الإجتماعية تخصص فلسفة وعلم الإجتماع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً