بالفيديو ..نواب عرب بالكنيست يمزقون قانون القومية ويلقوه في وجه نتنياهو

بالفيديو ..نواب عرب بالكنيست يمزقون قانون القومية ويلقوه في وجه نتنياهو
الكنيست
كتب: آخر تحديث:

يثير قانون القومية الذي أقره البرلمان الإسرائيلي الجدل وغضب العديد من النواب العرب في الكنيست، مما تسبب في تمزيق عدد من النواب العرب بالكنيست وثائق قانون القومية والقاء الوثيقة في وجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل القائه كلمته علي المنصة.

 

الكنيست

وأعلن رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين، عن المصادقة على القانون بأغلبية 62 عضوا مقابل معارضة 55 عضوا.وعقب واقعة النواب العرب الذين يشكلون تحالفا من 4 أحزاب داخل الكنيست، طلب رئيس الكنيست من أفراد الأمن، إخراجهم من القاعة.

أقرت إسرائيل قانونا يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه عنصري ويؤسس للفصل العنصري.

وبعد أشهر من الجدل السياسي، أقر البرلمان (الكنيست) المؤلف من 120 عضوا قانون “الدولة القومية” بموافقة 62 نائبا ومعارضة 55 وامتناع نائبين عن التصويت.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للكنيست بعد التصويت “هذه لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية وتاريخ دولة إسرائيل”، بحسب “رويترز”.

والقانون رمزي إلى حد بعيد وينص على أن “إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي” وأن حق تقرير المصير فيها “يخص الشعب اليهودي فقط”.

وينزع القانون أيضا عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية ويجعلها لغة “لها مكانة خاصة” مما يعني أن من الممكن مواصلة استخدامها في المؤسسات الإسرائيلية.

ويصل عدد العرب داخل الخط الأخضر إلى نحو 1.8 مليون شخص أي حوالي 20 في المئة من عدد السكان البالغ تسعة ملايين نسمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *