بوتين ونتنياهو يلتقيان اليوم في موسكو

بوتين ونتنياهو يلتقيان اليوم في موسكو
Russia President Putin meets with Israel Prime Minister Netanyahu in Sochi
كتب: آخر تحديث:

أعلن الكرملين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يجري زيارة عمل قصيرة لروسيا، وسيعقد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اجتماعا مع نتنياهو فى موسكو اليوم الاثنين.

وقال الكرملين “ان الزعيمين يعتزمان بحث قضايا متعلقة بتعزيز التعاون الروسي الإسرائيلي في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية إلي جانب القضايا الدولية والإقليمية الملحة من بينها مشكلة الشرق الأوسط والوضع في سوريا”.

وستعقد المحادثات في المتحف اليهودي حيث يشارك بوتين ونتنياهو في الاحتفال بمناسبة الذكري السنوية لضحايا المحرقة وذكري تحرير لينيجراد من الحصار النازي، وسيتم افتتاح معرض تحت عنوان “سوبيبور: اولئك الذين هزموا الموت” الذي خصص للاحتفال بالذكري السنوية الـ75 للانتفاضة الوحيدة الناجحة للسجناء في معسكر اعتقال سوبيبور.

وقال نتنياهو فى اجتماع لمجلس الوزراء الاسرائيلى ” انه يعتزم مناقشة محادثات يوم الاثنين فى موسكو حول التطورات فى الشرق الاوسط والجهود الرامية الى تعزيز التنسيق بين القوات المسلحة للبلدين حول سوريا وبعض القضايا الاخرى التي تعد مهمة بالنسبة لأمن إسرائيل”.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية أن إسرائيل تصر على أنها لا تدعم أي طرف من أطراف النزاع في سوريا ولا تشارك في المحادثات التي تركز على تحقيق تسوية في سوريا، غير ان وسائل الاعلام الاجنبية تنشر تقارير أن الطائرات الاسرائيلية تقوم بشكل منتظم بغارات داخل الاراضى السورية تستهدف نقل الاسلحة لجماعة حزب الله في لبنان، ولحماية الاشتباكات العرضية بين الجيش الروسي والإسرائيلي قامت إسرائيل وروسيا في خريف 2015 بالاتفاق لانشاء آلية للتفكيك مع انشاء مركز تنسيق خاص في الأركان العامة الإسرائيلية لتحقيق هذا الغرض.

وذكرت صحيفة هاآرتس ان رئيس الوزراء الاسرائيلى يعتزم ايضا بحث الاتفاق النووى الايرانى فى موسكو وتوضيح موقف بلاده بشأن عدم جواز الوجود الدائم للقوات المسلحة الايرانية فى سوريا.

وفي 25 يناير ناقش نتنياهو هذه القضايا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اجتماع عقد على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وكان هذا أول لقاء بين نتنياهو وترامب بعد أن أعلن ترامب اعترافه بالقدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل من تل أبيب إلى تلك القدس في 6 ديسمبر 2017، وأعربت موسكو عن قلقها إزاء هذا القرار، لأنه قد يضر باحتمالات عملية السلام في الشرق الأوسط.

واكد الكرملين في وقت سابق ان الاستعدادات جارية ايضا لزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لموسكو دون تحديد موعد محدد، وكان السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحافظ نوفل قال في 11 يناير “ان بوتين وعباس سيعقدان اجتماعا في العاصمة الروسية في 12 فبراير المقبل”.

التعليقات

اترك تعليقاً