ترامب: سأدمر اقتصاد تركيا إن لم يتفقوا مع نائبي

ترامب: سأدمر اقتصاد تركيا إن لم يتفقوا مع نائبي
دونالد ترامب
كتب: آخر تحديث:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأكراد في سوريا أطلقوا سراح بعض عناصر تنظيم داعش، من أجل إحراج بلاده، مضيفاً: «حزب العمال يشكل -على الأرجح- تهديداً إرهابياً أكثر من تهديد تنظيم الدولة». وأضاف أن بلاده لن تحمي الأكراد من الأتراك.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن بلاده ستفرض عقوبات وصفها بـ «المُدمرة» على تركيا، إذا لم ينجح اللقاء الذي سيجمع نائب ترامب، مايك بنس، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حين قالت أنقرة إنها لن توقف العملية العسكرية شمال سوريا.

خلفية: جاءت تصريحات الرئيس الأمريكي قبل وصول وزير خارجيته مايك بومبيو، ونائبه بنس إلى تركيا، لإجراء محادثات حول العملية العسكرية التركية التي أطلقتها أنقرة ضد قوات وحدات «حماية الشعب» الكردية عند الحدود مع سوريا، وتعتبر تركيا هذه القوات امتداداً لحزب العمال الكردستاني، المُصنف على لوائح الإرهاب في أمريكا، وأوروبا، وأنقرة.

تحليل: يبدو أن ترامب أصبح في ورطة، بسبب وعده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعم العملية العسكرية التي تنفذها أنقرة شمال سوريا ضد تنظيمات كردية انفصالية؛ ومن ثم يحاول الرئيس الأمريكي إرضاء المؤسسات الأمريكية التي تقف ضد هذه العملية؛ ولهذا كان التهديد واضحاً فيما يخص الاقتصاد التركي، الحلقة الأضعف في هذا الصراع.

على الجانب الآخر، تسابق تركيا الزمن على الأرض في المناطق السورية، من أجل فرض سيطرتها قبل أن يتغير الموقف الأمريكي، أو قبل أن تبدأ أنقرة فعلياً بوقف العملية العسكرية.

التعليقات

اترك تعليقاً