ترامب يوافق على بيع أسلحة جديدة لأوكرانيا وسط تصاعد القتال

ترامب يوافق على بيع أسلحة جديدة لأوكرانيا وسط تصاعد القتال
ترامب
كتب: آخر تحديث:

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علي بيع أسلحة أكثر فتكا إلي أوكرانيا التي تحارب المتمردين المدعومين من روسيا في شرق البلاد، ويأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه ترامب عن عزمه التعاون مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وبحسب شبكة “ايه بي سي” الأمريكية أن مبيعات الأسلحة شملت علي أسلحة صغيرة وأسلحة خفيفة التي تباع من قبل الشركات الأمريكية المصنعة للأسلحة إلي الجيش الأوكراني، وليس هناك بيع مباشر او تبادل بين الحكومة الأمريكية ، وفقا لوزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت “أن الحكومة الأمريكية وافقت علي توريد الأسلحة إلي اوكرانيا منذ الإدراتين السابقتين ومنحوا تراخيص تصدير إلي أوكرانيا، والحكومة الأمريكية لا تبيع للحكومة الأوكرانية هذه الأسلحة”..

واوضحت الشبكة أن عملية بيع الأسلحة شملت علي بيع بنادق وذخيرة ومواد أخري ذات صلة بقيمة 41.5 مليون دولار، وفقا لمصدرين في الكونجرس الأمريكي.

وأضافت الشبكة ان هذه العملية لم تكن العملية الأولي التي تحدث في عهد ترامب، وحدث مثلها في عهد الرئيسين باراك اوباما وجورج دبليو بوش، وأكد أحد اعضاء الكونجرس ان سياسة بيع الأسلحة إلي أوكرانيا هي استمرار لسياسة اوباما وليس مندهشين من بيع ترامب الأسلحة إلي أوركانيا.

وفى وقت سابق من هذا العام، وافقت ادارة ترامب على بيع قاذفات صواريخ صناعتها شركة ايرترونيك وهى شركة امريكية فى تكساس الى اوكرانيا، وفقا لما ذكره مدير العمليات بشركة ايرترونيك، ريتشارد فانديفرا مؤكدا أن شركته تقوم ببيع الاسلحة منذ العام الماضى و قال”اننا نواصل عمليات تسليم الأسلحة حتى الان”.

وأشار مسؤول بالكونجرس الأمريكي إلي أن أوكرانيا ستحصل علي أسلحة مضادة للدبابات ومضادة للطائرات، بينما قال مسؤول أوكراني “طلبنا أسلحة دفاعية أكثر تقدما وهي مجموعة من الأسلحة اكبر مما حصلنا عليها من قبل وننظر حاليا في الحصول علي الصواريخ المضادة للدبابات والمضادة للطائرات ونتوقع الموافقة علي هذا القرار”.

وأضافت الشبكة أن اقتراح منح أوكرانيا الأسلحة ظل أشهر علي مكتب ترامب بعد ان اوصي به وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس، وستمثل عملية بيع الأسلحة الأمريكية إلي أوكرانيا تصعيدا في الدعم الأمريكي لأوكرانيا في معاركها ضد المقاتلين المدعومين من روسيا في شرق البلاد.

وسجلت مجموعات المراقبة التابعة لمنظمة الامن والتعاون فى اوروبا اكثر من 16 الف انتهاك لوقف اطلاق النار، وقتل ما لا يقل عن ثمانية جنود اوكرانيين هذا الاسبوع، ويبلغ عدد القتلى اكثر من 10 الاف شخص منذ بدء القتال فى عام 2014، وفقا لتقرير صدر عن مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان فى ديسمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً