تفاصيل أكبر راجمة صواريخ تركية في العالم

تفاصيل أكبر راجمة صواريخ تركية في العالم
راجمة الصواريخ التركية
كتب: آخر تحديث:

دخلت شركة «روكيتسان» التركية لصناعة الأسلحة، موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال أكبر راجمة صواريخ في العالم ، والتي تملك أكبر عدد من فوهات الصواريخ.

وأعلنت روكيتسان في بيان صحفي يوم الأحد 26 أغسطس، أن راجمة «جوباريا» مُتعددة الفوهات، المُطوّرة خصيصاً للإمارات العربية المتحدة، حقّقت رقماً قياسياً بامتلاكها 240 فوهة.

أقوى نظام مدفعية من هذه النوعية

وتُعد جوباريا أقوى نظام مدفعية من عيار 122 مليمتراً في العالم، وتتكون من أربع راجمات صواريخ مُثبّتة على مقطورة بعشر عجلات تجرّها شاحنة، وتحمل كل من الراجمات 60 فوهة مدفعية موزعة على 3 مجموعات لكل منها 20 فوهة.

وتكفي منظومة جوباريا واحدة يُديرها 3 أشخاص فقط، لاستبدال 6 شاحنات محمّلة ببطاريات صواريخ كاملة يديرها 30 جندياً.

يقدر المدى الأقصى لصواريخ جوباريا بنحو 37 كيلومتراً، ويُمكن للمئتين وأربعين صاروخاً التي تستطيع إطلاقها برشقة واحدة، تدمير منطقة بمساحة أربعة كيلومترات مربعة.

ونقل موقع ميليتاري تودي عن مصادر مُطّلعة، أن بإمكان جوباريا أن تطلق 240 صاروخاً أصغر من عيار 107 مليمترات، بمدى أقصى يبلغ 11 كيلومتراً، وأن تطلق أيضاً 16 صاروخاً من طراز (TR-300) عيار 300 مليمتر، لمدى أقصى يصل إلى 100 كيلومتر.

كان أول نسخة من نظام المدفعية هذا عرض لأول مرّة في معرض الدفاع الدولي بأبو ظبي في عام 2003.

إمكانيات هائلة

زُوّدت جوباريا بشاحنة من شركة «أوشكوش» (Oshkosh) الأميركية، ويُديرها 3 أشخاص من قُمرة مُدرّعة ضد طلقات الأسلحة الخفيفة وشظايا قذائف المدفعية، ويُمكنها إطلاق الصواريخ دون الحاجة لخروج الجنود منها.

وهي مُزودة بوحدة طاقة احتياطية، تُمكّنها من إطلاق الصواريخ حتى إذا انطفأ مُحرك الشاحنة، وهي مُجهزة للعمل على أرضيات صُلبة أكثر من الأرضيات الصحراوية.

تُرافق جوباريا مركبة محمّلة بالصواريخ، تحمل حمولة بديلة كاملة، وهي مُزودة برافعتين تُعيد كل منهما تذخير فوّهتي صواريخ، وتستغرق عملية إعادة تذخير الراجمة بأكملها 30 دقيقة.

ويُذكر أن شركة روكيتسان، تعمل في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2003، حيث تُشارك في مشاريع دفاعية وتُصدّر منتجات عديدة، وقد تأسست عام 1988، وبدأت الإنتاج منذ عام 1992، ومنذ ذلك الحين بلغت نسبة مشاريعها المحلية 87% من إجمالي إنتاجها.

تتبع روكيتسان لمؤسسة تقوية القوات المسلحة التركية (TSKGV)، وقد حلّت في المرتبة 96 عالمياً من حيث المبيعات في عام 2016 بـ 376 مليون دولار، حسب مجلة ديفنس نيوز الأميركية.

التعليقات

اترك تعليقاً