داعش يستعد لغزو أفغانستان بعد طرده من سوريا والعراق

داعش يستعد لغزو أفغانستان بعد طرده من سوريا والعراق
داعش
كتب: آخر تحديث:

حذر خبراء مكافة الإرهاب من أن تنزيم داعش الإرهابي يستعد لغزو أفغانستان ونقل قاعدته الرئيسية إليها بعد طرده من العراق وسوريا.

ويقول المحلل السياسي في مجلس الشؤون الدولية الروسي، نيكيتا مندكوفيتش “أن أفغانستان قد تكون المكان المثالي لداعش لإقامة معسكرات جديدة له هناك، بسب عدم الاستقرار في أفغانستان وارتفاع مستوي النشاط الإرهابي بها في ظل ضعف أجهزة الأمن في كابول”.

وأضاف مندكوفيتش أن الجماعات التى تقاتل تحت راية داعش تنشط حاليا في العديد من المناطق في أفغانستان بما في ذلك مقاطعة نانجارهار وفي بعض المناطق الشمالية مثل قندوز.

القوات الأمريكية لن تمنع داعش

وبحسب صحيفة “ديلي اكسبريس” البريطانية أن أفغانستان تكافح منذ سنوات الإرهابيين ووقعت في حرب أهلية ضد التطرف لسنوات، وتتواجد القوات الأمريكية في أفغانستان منذ عام 2001 بهدف المساعدة في تحقيق السلام والأمن في المنطقة، لكنها لن تمنع داعش.

واوضح المحلل الروسي أن افغانسان ليست المكان الوحيد التي تتطلع له الجماعةالإرهابية، فهناك خطر تسلل عناصرها كوحدات منفصلة إلي ليبيا، حيث توجد مناطق تعاني من عدم الاستقرار وخاصة في ظل الحرب الأهلية المشتعلة حتي الآن، ويمكن أن تنضم العناصر المتسللة للجماعات التي اعلنت ولائها لداعش ويقاتلون بجانب هذه الجماعات.

ولفتت الصحيفة إلي اعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أن الحرب ضد تنظيم داعش انتهت في بلاده بعد 3 سنوات من استيلاء داعش علي ثلث الأراضي العراقية، وقبل اسبوع أعلنت روسيا أنها دمرت معاقل داعش في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن العراق وسوريا كان ينظر لهما علي أنهما محور الخلافة لداعش، وفي الوقت الحاضر ليس من الواضح هل سيشكلون منزل جديد لهم في مكان آخر في الشرق الأوسط او انهم سيعملون في الخفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً