“سوخوي” الروسية تبرم اتفاقا لتوريد 40 طائرة مدنية لصالح شركتين إيرانيتين

“سوخوي” الروسية تبرم اتفاقا لتوريد 40 طائرة مدنية لصالح شركتين إيرانيتين
طائرة
كتب: آخر تحديث:

أفاد مراسل RT online نقلا عن مسؤولين بشركتي “أير تور الإيرانية” و”آسمان أيرلاين” الإيرانيتين بتوقيع اتفاق مع “سوخوي” الروسية تقوم بموجبها الأخيرة بتوريد 40 طائرة للشركتين.

وعقدت الصفقتان على هامش معرض “أوراسيا أير شو” للطيران العسكري والمدني المنعقد حاليا في أنطاليا جنوب تركيا.

وأوضح المراسل أن شركة الطيران “إير تور” الإيرانية أبرمت صفقة مع شركة “سوخوي”، تقضي بتوريد 20 طائرة مدنية من طراز “سوخوي سوبرجت 100” للشركة الإيرانية، بقيمة تتجاوز المليار دولار، على أن تبدأ روسيا بتسليم تلك الطائرات خلال العامين القادمين.

 

وفي حديث خاص لـRT Online، أكد مدير شركة الطيران الإيرانية، سيد رضا موسوي، أن “أير تور الإيرانية” عقدت الصفقة مع “سوخوي”.

و”سوخوي سوبرجت 100″ هي طائرة ركاب مدنية مخصصة للمسافات القصيرة تتسع لـ98 راكبا، وتحلق حتى مسافة 4.4 ألف كلم. وقد نفذت هذه الطائرة أول تحليق لها في شهر مايو عام 2008.

وصممت هذه الطائرة بواسطة شركة “سوخوي”، وتم تسليم أول دفعة من هذا الطراز في عام 2011، وفي الوقت الحالي توجد منها 44 طائرة في الخدمة.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول في شركة “آسمان أيرلاين” الإيرانية إبرام صفقة مماثلة مع شركة “سوخوي” لاقتناء 20 طائرة من نوع “SSJ00R”، على أن يتم تسليم الطائرات قبل عام 2022.

وبعد رفع العقوبات الدولية عن إيران مطلع عام 2016 بموجب الاتفاق النووي، اتجهت طهران نحو تحديث أسطول طيرانها المدني المتهالك، وفي هذا الإطار أبرمت عقودا مع شركتي “بوينغ” و”إيرباص”.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *