كيف استعدت إيران لمواجهة عقوبات ترامب؟

كيف استعدت إيران لمواجهة عقوبات ترامب؟
روحاني
كتب: آخر تحديث:

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات علي إيران في الأسبوع الماضي استكمالاً لإلغائه الاتفاق النووي لعام 2015 مما وضع إيران كدولة شرق أوسطية في مأزق حرج، ولكن إيران كانت تتوقع ذلك وعملت علي استراتيجية لتخطي العقوبات، وفقاً لموقع .

التقي الرئيس الإيراني حسن روحاني وكبار المسؤوليين مع ما لا يقل عن 23 دولة علي مدي 3 أهشر الماضية في محاولة لإقناعهم بمواصلة العمل مع إيران ، ويبدو ان جهودهم بدأت تؤتي بثمارها.

واعلن الاتحاد الأوروبي أن يريد إنقاذ الاتقاق النووي الإيراني لعام 215، ويعمل علي قانون يحمي شركات الاتحاد الأوروبي التي ترغب في الحفاظ علي علاقاتها مع إيران، ولكن مازال خطر الانتقام الأمريكي يهدد العديد من الشركات لذلك اتجهت إيران لحلفاء غير أوروبيين غير مهتمين بما تعتقده الولايات المتحدة.

وقالت سانام فاكيل ، الخبيرة في الشؤون الإيرانية في معهد تشاتام هاوس لـ ” VICE News”: “لدى إيران علاقات قوية جدًا مع روسيا والصين والهند وتركيا أيضًا، وستكون هذه البلدان الأربعة مهمة للغاية لمساعدة إيران على تجنب فرض العقوبات، والحفاظ على تدفق مبيعات النفط ، وهو أهم شيء تحتاجه إيران من أجل إبقاء العائدات في أسواقها”.

التعليقات

اترك تعليقاً