ماذا قال العالم عن هجوم مسجد الروضة الإرهابي؟رسالة بن سلمان وعرض روسي

ماذا قال العالم عن هجوم مسجد الروضة الإرهابي؟رسالة بن سلمان وعرض روسي
مسجد الروضة
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس

 

أعرب العالم أجمع عن تضامنه مع مصر في مواجهة الإرهاب والتنديد والاستنكار الشديد للهوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في مدينة بئر العبد بشمال سيناء.

وأكد الجميع على الوقوف إلى جانب مصر وشعبها في مواجهة الإرهاب الغاشم، والذي أودى بحياة 235 شهيدا و109 مصابا، كانوا يؤدون صلاة الجمعة.

واعتبروا ما حدث جريمة يشعة تكشف أخلاق هؤلاء الإرهابيين وأنهم لا يحتركون أي قيم أو بمادئ إنسانية ولا يوجد لديهم حرمات حتى في بيوت الله.

إدانات عربية

رسالة بن سلمان

وسارعت المملكة العربية السعودية بإدانة الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة بمدينة بئر العبد بشمال سيناء.

وبعث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، برقية عزاء للرئيس عبد الفتاح السيسي في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجد شمالي سيناء، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وقال ابن سلمان، إنه تلقى نبأ العمل الإرهابي الجبان وما نتج عنه من وفيات وإصابات ببالغ الحزن والأسى.

وأدان بن سلمان استهداف المصلين الأبرياء في الهجوم على مسجد الروضة شمالي سيناء.

وأعلنت الخارجية السعودية، عن إدانتها واستنكارها  بشدة الهجوم الإرهابى على مسجد بمدينة العريش شمال سيناء.

وقالت الخارجية فى بيان: نتقدم بالعزاء والمواساة لذوى الضحايا ولجمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعباً، مع الأمنيات للمصابين بسرعة الشفاء، ونجدد وقوفنا إلى جانب جمهورية مصر العربية ضد التطرف و الإرهاب”.

الجامعة العربية تدين الجريمة المروعة

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي على مسجد قرية الروضة في محافظة شمال سيناء، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المصلين الأبرياء، معرباً عن عميق تعازيه لجمهورية مصر العربية، قيادةً وحكومةً وشعباً، وسائلاً المولى عز وجل أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط حرص على أن يؤكد في هذا الإطار تضامنه الكامل مع الحكومة المصرية في الحرب الشرسة التي تخوضها ضد الإرهاب الآثم الذي يستهدف من خلال جرائمه الشنعاء زعزعة أمن واستقرار مصر.

وأشار إلى أن جريمة اليوم المروعة تأتي لتؤكد من جديد أن الدين الإسلامي الحنيف برآء ممن يتبنون هذا الفكر الإرهابي المتطرف، وأنهم قد تجردوا من كافة مبادئ وقيم الإنسانية، وذلك في ظل استهدافهم الدموي للمصلين الأبرياء الذين أدوا لتوهم شعائر صلاة يوم الجمعة.

سلطنة عمان

أعربت سلطنة عمان عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي والهجوم المسلح على مسجد الروضة بشمال سيناء اليوم الجمعة.

وأكدت السلطنة في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم أوردته وكالة الأنباء (العمانية) تضامنها مع مصر الشقيقة ضد آفة العنف والإرهاب بشتى صوره وأشكاله، ودعت كافة دول العالم إلى بذل المزيد من الجهود لمحاربته والتصدي له بكل الوسائل والسبل الممكنة.

الجزائر تدين بشدة

أدانت الجزائر بشدة الاعتداء الإرهابي الدموي الذي استهدف الجمعة مصلين بمسجد الروضة بشمال سيناء، مؤكدة تضامنها مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية: إن الجزائر تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الدموي الذي استهدف اليوم مصلين بمسجد الروضة شمال سيناء والذي خلف عشرات القتلى والجرحى.

السودان يدعم ما تقوم به مصر

أعلن السودان تضامنه الكامل مع الحكومة المصرية في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ علي امن و سلامة مواطنيها .

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، مساء أمس الجمعة، وقالت الخارجية السودانية ان هذه الجريمة تتنافي مع كافة القيم و المبادئ الانسانية.

ملك الأردن يدين الإرهاب البشع

وأدان ملك الأردن عبدالله الثاني، الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بئر العبد، واصفا إياه بأنه “هجوم إرهابي بشع”.

وقال الديوان الملكي المغربي في تغريدة على موقع تويتر “جلالة الملك عبدالله الثاني يدين الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء، وأودى بحياة العشرات من الأبرياء، ويعزي الرئيس المصري وأسر الضحايا بهذا المصاب الأليم #الأردن #مصر”.

البحرين تقف إلى جانب مصر

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية أن المنامة تقف إلى جانب مصر “في حربها ضد الإرهاب ومحاربة كافة التنظيمات المتطرفة”.

وشددت البحرين على أنها تدعم جهود مصر “الحثيثة لاستتباب الأمن والاستقرار”.

وأدانت بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بئر العبد بشمال سيناء.

حماس تستنكر وعدم فتح معبر رفح

واستنكرت حركة حماس الفلسطينية “التفجير الإجرامي” الذي استهدف المصلين في مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد.

وقالت الحركة إن “استهداف المساجد والمصلين ودور العبادة تجاوز لكل التشريعات السماوية والقيم الإنسانية”.

وأعلنت السفارة الفلسطينية في القاهرة إرجاء فتح معبر رفح الذي كان مقررا السبت، نتيجة للظروف الأمنية في سيناء.

البرلمان العربي

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي بأشد العبارات الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش فى شمال سيناء، أمس الجمعة، وأدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المصلين.

وقال رئيس البرلمان العربي إن هذه الأعمال الإرهابية الجبانة التي تقوم بها عصابات إجرامية، وسفك الدماء المعصومة، وانتهاك حرمة بيوت الله، وترويع المصلين والآمنين، تُعد جريمةً بشعةً تنافي كل الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، مؤكدًا أن البرلمان العربي يقف مع رئيس وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف.

العالم ينتفض لدعم مصر

عرض روسي

أكدت وزارة الخارجية الروسية استعداد موسكو لتعزيز التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب، وطالبت المجتمع الدولي بالتعاون مع القاهرة في توجيه رد فعل مؤثر على التهديد الإرهابي.

وتقدمت روسيا بعرض رسمي لمصر لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والعمل مع مصر للقضاء عليه تماما.

أدانت الخارجية الروسية، في بيان، الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف مسجد الروضة، في مدينة بئر العبدبمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المصلين.

فرنسا تطفئ أنوار ايفل

أعلنت فرنسا الحداد على شهداء الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة بمدينة بئر العبد بشمال سيناء، وأطفأت أنوار برج ايفل الشهير للتضامن مع مصر ضد الإرهاب.

ونقلت وسائل إعلام عالمية صور برج إيفل وهو مظلم، في منتصف الليل تماما، بعد أن أعلنت السلطات الفرنسية عن إطفاء أنوار برج ايفل في مزع سابق.

ترامب وسفارة أمريكا

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أنه “لا يمكن للعالم التهاون مع الإرهاب”.

وقال عبر حسابه على تويتر معلقا على الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بئر العبد : “يجب أن نهزمهم عسكريا”، داعيا إلى مواجهة “الأيديولوجية المتطرفة التي تمثل أساس وجودهم”.

وأدانت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة الهجوم الذي وصفته بأنه “جبان”.

اليونسيف تعزي مصر

أدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الهجوم المروع الذى استهدف، الجمعة، مسجد الروضة فى شمال سيناء، والذى أسفرعن استشهاد ومقتل عشرات الضحايا من بينهم أطفال.

وأكد برونو مايس، ممثل يونيسف فى مصر، فى بيان صحفى، أنه يجب وقف العنف الذى يودى بحياة المدنيين والأطفال، وأعرب عن عميق التعازى لجميع المصريين ولأسر الضحايا، وأن يتغمدهم الله برحمته ويلهم أسرهم الصبر والسكينة.

 هيئة الأمم المتحدة للمرأة تنعي

كما نعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بخالص الأسف والتعازي الحادث الإرهابي المؤسف بمسجد الروضة بشمال سيناء، مقدمة خالص التعازي لكل المصريين وأهالي الشهداء في هذا الحدث الجلل.

وأعلنت أنه وتضامناً مع حالة الحداد التي تشهدها البلاد فإن هيئة الأمم المتحدة للمرأة المكتب الإقليمي في الدول العربية تأجيل الإحتفالية التي كان من المزمع إقامتها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات.

وأدانت هيئة الأمم المتحدة للمرأة هذا الحادث الإرهابي المؤلم لنا جميعاً راجين من الله أن يحفظ الجميع من الإرهاب الغاشم.

تركيا تصف الهجوم بالإرهابي

ووصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بئر العبد، بأنه “إرهابي”.

وقال جاويش أوغلو عبر حسابه على تويتر: “‏أدين بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في إحدى الجوامع الواقعة في منطقة سيناء”

وأضاف أوغلو: “أتوجه بأحر التعازي لذويهم وللشعب المصري الشقيق وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

بريطانيا تعزي مصر

كما أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تعازيها لأسر الشهداء والمصابين في الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في بئر العبد.

باكستان تتضامن

وأدانت باكستان بشدة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدًا فى حي الروضة بمدينة العريش شمال سيناء، وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين.
وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية أن باكستان حكومة وشعبًا تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي البشع ضد المصلين الأبرياء فى المسجد، وتشعر ببالغ الحزن إزاء هذا العمل الوحشي الذي لا يمكن تبريره.
وأكد البيان تضامن شعب وحكومة باكستان مع مصر وشعبها ضد آفة الإرهاب.

 التشيك

أدانت وزارة الخارجية التشيكية بشدة، الهجوم الذي استهدف محيط مسجد “الروضة” في شمال سيناء وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المواطنين الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة به.

وأكدت وقوف جمهورية التشيك إلى جانب مصر في حربها الصعبة ضد الإرهاب، وأعربت الوزارة التشيكية، في بيان وزعته سفارتها بالقاهرة، عن خالص تعازيها لأسر الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

التعليقات

اترك تعليقاً