منظومة بيسكو العسكرية..مظلة حماية الاتحاد الأوروبي من الإرهاب والغزو

منظومة بيسكو العسكرية..مظلة حماية الاتحاد الأوروبي من الإرهاب والغزو
أوروبا تبحث تأمين شبكتها الدفاعية
كتب: آخر تحديث:

بدأت دول الاتحاد الأوروبي رسميا حقبة جديدة فى مجال التعاون الدفاعى والعسكري في تاريخ القارة العجوز، من خلال برنامج الاستثمار العسكرى المشترك وتطوير المشروعات لمساعدة الاتحاد الاوربى فى مواجهة التحديات الأمنية.

ووقعت23 دولة من اعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 28 دولة، اليوم الاثنين، البرنامج المعروف تحت مسمي “التعاون الهيكلي الدائم” في الأمن والدفاع “بيسكو”.

وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، أن أن بريطانيا التي ستغادر الاتحاد الأوروبي في عام 2019 كانت الغت الدفاع المشترك هي والدنمارك.

وأعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجريني أن دول الاتحاد قدمت 50 مشروعا مشتركا في مجالات القدرات الدفاعية والعمليات العسكرية.

وأضافت موجريني أن بيسكو تدعم من صندوق الدفاع الأوروبي وسيمكن الدول الأعضاء من استخدام الاقتصاد الأوروبي لسد فجوة الانتاج التي لدينا.

وستعمل دول المنظومة على تكثيف التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي لحماية دولهم من أية مخاطر أمنية أو إرهابية أو عسكرية أو الغزو من أي طرف خارجي.

اكتفاء ذاتي عسكري أوروبي

وبعد توقيع الإشعار، من المتوقع أن يصدر القرار النهائي بإطلاق الاتحاد الدفاعي في ديسمبر المقبل، على أن تكون المشاركة طوعية للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

ولا تزال إيرلندا والبرتغال ومالطة في مرحلة اتخاذ القرار بالانضمام من عدمه. وليس من المتوقع أن تشارك فيه الدنمارك وبريطانيا .

ويشير القرار إلى تحرك أوروبا باتجاه اكتفاء ذاتي في مجال الدفاع وليس الاعتماد على حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي على أن دور بيسكو سيكون تكميليا للناتو، الذي يضم في عضويته 22 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً