إسرائيل تطالب المانحين بالضغط على “عباس” لقبول أموال المقاصة خشية انهيار السلطة

إسرائيل تطالب المانحين بالضغط على “عباس” لقبول أموال المقاصة خشية انهيار السلطة
World Leaders Gather In New York For Annual United Nations General Assembly
كتب: آخر تحديث:

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، ان الوفد الإسرائيلي المشارك في مؤتمر المانحين للسلطة الفلسطينية في بروكسل الثلاثاء، طلب من بعض دول الاتحاد الأوروبي الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقبول أموال المقاصة منقوصة لحين إيجاد حل، خشية انهيار السلطة.

وأوضحت الصحيفة “ان الاتحاد الأوروبي سيطلب من السلطة الفلسطينية أن تتلقى مؤقتًا الإيرادات الضريبية إلى أن يتم إيجاد حل للأزمة”.

وأشارت الى ان المانحين سيطلبون من إسرائيل والسلطة الفلسطينية مواصلة التنفيذ الكامل للاتفاقيات بين الطرفين، بما في ذلك تحويل عائدات الضرائب وفقًا للملاحق الاقتصادية.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية حادة، بعد قرارها رفض استلام أموال المقاصة والضرائب، التي تجبيها إسرائيل نيابة عنها، ردا على قرار تل أبيب خصم 11 مليون دولار من العائدات، شهريا، اعتبارا من نهاية فبراير/ شباط الماضي، كإجراء عقابي لتخصيص مستحقات للأسرى وعائلات الشهداء.

ونقلت قناة 11 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن وفد تل أبيب المشارك في المؤتمر سيطلب أيضا من الدول المانحة تقديم أموال لعدة مشاريع مدنية لصالح السلطة الفلسطينية.

وحسب القناة، فإن المشاريع تتعلق بمجالات المياه والبيئة، كانت إسرائيل وافقت على تنفيذها في الضفة، لكن هذه المشاريع لم تجد تمويلا بمئات ملايين الدولارات لتنفيذها.

التعليقات

اترك تعليقاً