الأسباب الحقيقة وراء مطالبة السعودية رعاياها بالهروب من لبنان

الأسباب الحقيقة وراء مطالبة السعودية رعاياها بالهروب من لبنان
إيران هددت باستهداف المصالح السعودية في المنطقة ومنها لبنان
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس

في تطور هام للأزمة الحالية بين السعودية وإيران التي دخل لبنان طرفا فيها، طالبت المملكة رعايها الموجودين في بيروت بسرعة مغادرتها فورا، وحذرت المواطنين السعوديين من السفر إليها في الوقت الحالي.
وتأتي دعوة المملكة والتي تشبه المطالبة لرعاياها بالهروب من لبنان لا مغادرتها فق، في ظل تقارير أمنية مؤكدة للاستخبارات وأجهزة الأمن السعودية بوجود خطر حقيقي على المواطنين والمصالح في لبنان التي لم تعد أمنة حاليا.
وبحسب قناة العربية السعودية فقد صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية “أنه بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة.”
وفي بيان، نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، نصحت الخارجية “المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية”.

دول خليجية في الطريق

ولأن السعودية وبقية دول الخليج، ما عدا قطر، يربطهم مصير مشترك وتهديدات متواصلة من إيران وأذرعها في المنطقة، فمن المتوقع أن تحذو دولا أخرى منها البحرين والإمارات حذو المملكة وتطالب رعاياها بسرعة مغادرة لبنان، الذي لم يعد أمنا.
وأطلقت إيران واذرعها المسلحة في لبنان واليمن ودولا أخرى تهديدات مؤخرا ضد مملكة البحرين والإمارات أيضا، وكانت طهران سببا رئيسيا في الأزمة العربية مع قطر، التي تهدد الأمن العربي والخليجي بتقاربها مع إيران.

مليشيات شيعية تهدد السعوديين

ويسيطر حزب الله اللبناني، المليشيا الشيعية الموالية لإيران، على مفاصل الدولة بالكامل أمنيا وعسكريا فهو ليه أجهزة استخبرات وقوات عسكرية أقوى من الجيش كما أنه يسيطر على الأجهزة الأمنية بالكامل، فضلا عن سيطرة الحزب على الحكومة كما أنه من الحلفاء المقربين من الرئيس اللبناني ميشل عون.
وتصاعدت مؤخرا الحرب الكلامية بين السعودية وإيران وانحاز حزب الله كالعادة إلى جانب إيران وهدد السعودية بدوره، ولك في أعقاب إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري، استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية أيناء وجوده في الرياض، وكشف عن مخطط لاغتياله.
وأشارت أصابع الاتهام إلى تورط إيران وحزب الله في هذا المخطط حيث أنهما من أشد أعداء الحريري.
ووجه مسؤولون إيرانيون تهديدات مباشرة إلى السعودية باستهداف مصالحها واعتبروا أنهم في حالة حرب مع المملكة.

السعودية وإعلان الحرب من لبنان

وردت السعودية على لسان ثامر السبهان، وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، الاثنين الماضي ، بأنها لن ترضى أن يكون لبنان مشاركاً في حرب على السعودية.
وقال : “سنعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله”، مؤكداً أن ميليشيات حزب الله تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان.
وأكد على أن العاهل السعودي الملك سلمان أبلغ رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري تفاصيل عدوان حزب الله على السعودية، مشيراً إلى أن على الحكومة اللبنانية أن تعي خطر تلك الميليشيات على السعودية.
وأضاف السبهان أن ميليشيات حزب الله تشارك في كل عمل إرهابي يتهدد السعودية، مؤكداً أن السعودية ستستخدم كافة الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة ما أسماه “حزب الشيطان”.

التعليقات

اترك تعليقاً