الأسباب الحقيقية وراء زيارة الأسد السرية إلى روسيا ولقاء بوتين

الأسباب الحقيقية وراء زيارة الأسد السرية إلى روسيا ولقاء بوتين
الأسد
كتب: آخر تحديث:

استقبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الرئيس السورى بشار الأسد، في زيارة سرية لم يعلن عنها وحتى هناك شكوك حول موعدها.

وأثارت زيارة الأسد السرية إلى منتجع سوتشي في روسيا الكثير من التساؤلات ول أهدافها وتوقيتها وما سينتج عنها من تطورات خلال الفترة المقبلة.

وبحسب تقارير روسية فإن الزيارة جاءت لإجراء محادثات حول ضرورة الانتقال من العمليات العسكرية الى البحث عن حل سياسى للصراع السورى، وفقا لما أعلنه الكرملين.

وتسعى روسيا بنشاط لبناء توافق دولي في الآراء حول اتفاق سلام في سوريا، بعد عامين من بدء موسكو تدخلها العسكري في سوريا الذي حول الصراع لصالح الأسد.

ومن المقرر ان يجتمع بوتين مع الرئيس التركي ونظيره الإيراني غدا الأربعاء، وهما قوتان مشاركتان في الصراع السوري، وأوضح بوتين أن محادثاته مع الأسد سيطلع عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والقادة الشرقيين عبر الهاتف.

وقال بوتين خلال مقابلته للأسد أمام التلفزيون الروسي”أمامنا طريق طويل لنقطعه قبل أن نحقق الانتصار الكامل علي الإرهابيين، أون هذه العملية العسكرية تختتم في الواقع العمل العسكري المشترك لمكافحة الإرهاب علي الأراضي السورية”.

الانتقال السياسي

وأشار بوتين إلي أن أهم شيء هو الأنتقال إلي المسائل السياسية وأعبر عن راتياحي لاستعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام وحل الصراع.

وأوضحت رويتز أن الاجتماع عقد يوم الاثنين في منتجع سوتشي الروسي الذي يقع علي البحر الأسود ولكن الكرملين لم يعلن عن معلومات لزيارة الأسد إلا اليوم.

واوضح بوتين للأسد أنه يرغب في مناقشة المباديء الأساسية لتنظيم العملية السياسية وعقد مؤتمر لمدعمي الشعب السوري، وأرغب اسمع تقييمكم لما حالة إليه الأمور اليوم وأفاق تطور هذه الحالة من منظور رؤيتكم للعملية السياسية التي يجب ان تنفذ في نهاية المطاف تحت رعاية الأمم المتحدة.

ولفتت الوكالة إلي أن آخر لقاء بين بوتين والأسد كان في 20 اكتوبر 2015 في موسكو بعد أسابيع قليلة من بدء موسكو عمليتها العسكرية في سوريا التي استهدفت المتمردين المناهضين للأسد، ودعمت القوات الحكومية المتعثرة.

4 ساعات مناقشات

ونقلت وكالة انباء ريانوفوستي الروسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله ” ان اجتماع الاسد الذى عقد فى سوتشى استمر 4 ساعات”.

وقال الأسد للرئيس الروسي ” من مصلحتنا في هذا المرحلة المضي قدما للعملية السياسية وخصوصا بعد انتصارنا علي الإرهابيين، واعتقد ان الوضع الذي لدينا يسمح لنا بالتقدم لعملية سياسية”.

وأضاف الأسد أننا نعتمد علي دعم روسيا لضمان عدم تدخل اللاعبين الخارجيين في العملية السياسية .

وتأكيدا على أهمية الجيش الروسي في دعم حكم الأسد، قدم بوتين إلى للرئيس السوري تجمعا من القادة العسكريين رفيعي المستوي في مقر إقامته في سوتشي.

وقال الأسد للصحفيين الروس ” بالنيابة عن الشعب السوري بإكمله، أعرب عن امتناني لما فعلتموه ولن ننسي ذلك أبداً”.

وأضافت رويترز أن معارضي الأسد والحكومات الغربية تتهم روسيا بقتل أعداد كبيرة من المدنيين السوريين من خلال ضرباتها الجوية وهو ما نفته روسيا.

التعليقات

اترك تعليقاً