الجارديان: احتمال الحرب قائم في غزة

الجارديان: احتمال الحرب قائم في غزة
غزة
كتب: آخر تحديث:

سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء علي تطورات الأوضاع في غزة، إذ قالت الصحيفة إن قبول حركة حماس وجماعات مسلحة أخرى وقف إطلاق النار في أسوأ اشتباكات يشهدها القطاع منذ حرب 2014 لا يعني أن الأمور تعود إلى طبيعتها، فإسرائيل أعلنت بوضوح أن تصرفاتها ستتوقف على الخطوات التي يتم اتخاذها على الأرض.

وتوقعت الصحيفة أن وقف إطلاق النار لن يكون سوى هدنة مؤقتة، حيث أن مؤشرات تردي الوضع الأمني، التي تنذر بحرب رابعة بين حماس وإسرائيل، عديدة.

وأشارت الغارديان إلى تصاعد التوتر منذ بدأ الفلسطينيون احتجاجاتهم الأسبوعية على الحدود مع إسرائيل في مارس الماضي، واستخدام الجيش الإسرائيلي الذخيرة الحية، بما أسفر عن مصرع 170 متظاهرا وإصابة الآلاف.

وقالت الصحيفة إن العملية الإسرائيلية يوم الأحد الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 7 من حماس وضابط إسرائيلي، أدت إلى إطلاق نحو 400 صاروخ وقذيفة من القطاع صوب إسرائيل بينما شن الجيش الإسرائيلي 100 غارة شملت قصف محطة التلفزيون التابعة لحماس فضلا عن مواقع عسكرية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر من حرب غير ضرورية، ولا يعتقد أحد أن أي طرف يريد تصعيد النزاع ومع ذلك يتعرض الجانبين لضغوط للتصعيد.

وأوضحت الغارديان أن الصقور في إسرائيل، الذي ينجحون دائما في جذب نتنياهو يمينا، يرون في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطلا لإسرائيل أكثر منه وسيطا بين الجانبين، فقد اختار نقل السفارة الأمريكية للقدس وأوقف تمويل منظمة الأونروا التي تساعد الملايين من الفلسطينيين.

وكل ذلك كان بمثابة رسائل لليمين الإسرائيلي المتطرف وللجانب الفلسطيني أيضا، حيث يمثل كل ما سبق عوامل ضغط، وبالتالي فإن خطر اندلاع حرب رابعة مازال قائما طالما ظل اليأس والاحباط يخيمان على غزة، بحسب الصحيفة.

التعليقات

اترك تعليقاً