السعودية تستعد لاستقبال 30 مليون حاج ومعتمر بعد تطوير مكة المكرمة

السعودية تستعد لاستقبال 30 مليون حاج ومعتمر بعد تطوير مكة المكرمة
مكة المكرمة
كتب: آخر تحديث:
ياسر الحكيم

 

أعلنت المملكة العربية السعودية، الخميس 28 ديسمبر، أن خطة إعمار وتطوير منطقة مكة المكرمة تستهدف تنفيذ عدة مشاريع؛ لرفع عدد حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين إلى 30 مليون شخص.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلت بها بعض الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذه المشاريع، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض إعمار منطقة مكة المكرمة، في مدينة جدة (غرب)، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

توسعة الحرم ومطار الملك عبدالعزيز

وتشمل الخطة مشاريع لتوسعة الحرم المكي الشريف، وأخرى لتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة، إضافة إلى مشاريع توسعية بالمياه والكهرباء والصحة.

كما تشمل المشاريع الجديدة أيضاً بمنطقة مكة المكرمة، مطارات وفنادق ومشاريع قطارات ومدناً ذكية، إضافة إلى مراكز حضرية ومشاريع المشاعر والمنطقة المركزية.

وتشارك 25 جهة من القطاعات الحكومية والخاصة، وعدد من الجهات الأمنية والوزارات السعودية، في فعاليات مؤتمر ومعرض إعمار منطقة مكة المكرمة، والتي تعرض مشاريع البنية التحتية والتطويرية.

ولم تذكر الوكالة السعودية مدة المعرض، الذي شهد عرض مجسمات لعدد من المشاريع، ولا الاتفاقيات التي تم توقيعها.

رؤية المملكة 2030

وقالت الوكالة إن هذه المشاريع “تأتي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030”.

وتهدف رؤية المملكة 2030 إلى رفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون زائر سنوياً بحلول ذلك العام.

وفي 2011، أصدرت السلطات السعودية 4.6 مليون تأشيرة للعمرة التي تغطي أشهر رجب وشعبان ورمضان، في أكبر عدد للمعتمرين حتى ذلك التاريخ، فيما سجل الحجاج نحو 2.8 مليون للعام نفسه.
ويقدر اقتصاديون دخل السعودية من الحج والعمرة ما بين 10 مليارات و12 مليار دولار سنوياً.

التعليقات

اترك تعليقاً