السعودية تقرر إنشاء 7 سدود بمنطقة الرياض للحفاظ على المياه

السعودية تقرر إنشاء 7 سدود بمنطقة الرياض للحفاظ على المياه
سدود سعودية
كتب: آخر تحديث:
سيد عبدالمنعم

 

وافقت الحكومة السعودية على إقامة 7 سدود لحجز المياه وتنظيم مشروعات المياه واستغلال المياه في مناطق مختلفة بالعاصمة الرياض.

وقررت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية اعتماد إنشاء 7 سدود موزعة على محافظات مختلفة بمنطقة الرياض، في إطار مساعي الحكومة لتعزيز مصادر المياه في المملكة.

وزارة المياه والكهرباء في السعودية هي المسئولة عن السدود، وتولي انشاء السدود اهتماما كبيرا كونها تؤدي دورا رئيسيا في توفير مياه الشرب وأهميتها في الحفاظ على الممتلكات والارواح اضافة لدورها المهم في دعم مصادر المياه الجوفية للاغراض الزراعية. كما تسعى لاعداد الدراسات المتعلقة بانشاء هذه السدود في مختلف مناطق المملكة وزيادة أعدادها حسب حاجة هذه المناطق.

وذكرت صحيفة “عين الوطن” السعودية إن المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، وقع عقد إنشاء سدود المجموعة العاشرة بمنطقة الرياض على مؤسسة دار السمار للمقاولات بميزانية تجاوزت 43 مليون  ريال.

وأوضحت الصحيفة أن السدود هي، سد النباع بالقويعية بسعة (95ألف م3)، وسد باعج بالغاط بسعة (93ألف م3) سد أبا للصف بحوطة بني تميم بسعة (284 ألف م3)، سد الشعبة بحريملاء بسعة (339 ألف م3)، سد وادي أسمير بالسليل بسعة (1.508 مليون وخمسمائة وثمانية الاف م3)، سد الخضر بالقويعية بسعة (216ألف م3) وسد طريف بالقويعية بسعة (80 ألف م3).

ومن المنتظر أن تلعب هذه السدود دورًا رئيسيًا في توفير المياه ودعم مصادر المياه الجوفية وتوفيرها للأغراض الزراعية، ما سيسهم في دفع عجلة التنمية بالبلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً