اليابان تعوض الأونروا بعد الانسحاب الأمريكي وتدعمهابـ 5.4 مليون دولار

اليابان تعوض الأونروا بعد الانسحاب الأمريكي وتدعمهابـ 5.4 مليون دولار
فلسطين
كتب: آخر تحديث:

.أعلنت الحكومية اليابانية، اليوم الثلاثاء، عن تقديم مساعدات طارئة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بقيمة 5.4 مليون دولار.

وقال منسق الشؤون الثقافية والإعلامية فى الممثلية اليابانية برام الله، نزار معروف، فى تصريح صحفي، أن الحكومة اليابانية ستصادق اليوم على تقديم المساعدات،ويرجح أن تقدم هذه المساعدات نهاية الأسبوع الحالى.

وبحسب صحيفة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية تعتبر اليابان منذ زمن طويل متبرعا قيما للأونروا، ومنذ عام 1973 اليابان عضوًا في اللجنة الاستشارية للأونروا ، التي تقدم المشورة والمساعدة إلى المفوض العام للأونروا في تنفيذ تفويض الوكالة، وفي عام 2017 ، ساهمت اليابان بـ 43.3 مليون دولار كمساعدات.

وسيتم استخدام الأموال الجديدة التي تم التعهد بها على الفور لتقديم المساعدات الغذائية لنحو مليون فلسطيني في قطاع غزة المحاصر.

وأضافت الصحيفة أن الأونروا تعاني من عجز حاد في الموازنة قد يعرض بداية العام الدراسي المقبل للخطر، تفاقم الوضع بسبب تجميد الولايات المتحدة للمساعدات لفلسطين منذ بداية عام 2018 ، عندما أعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب مراجعة داخلية لسياستها.
كما أعلن الرئيس ترامب أنه سيتم حجب 65 مليون دولار من الأونروا ، وهي هيئة الأمم المتحدة التي توفر التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية المحتلة ، بالإضافة إلى الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان والأردن وسوريا. .
في أعقاب تخفيضات في تمويل الأونروا ، اضطرت الأونروا إلى استبعاد 13% من موظفي برنامج الطوارئ في قطاع غزة المحاصر وتحريك 57% إلى عقود بدوام جزئي، هناك 1000 موظف يعملون في برامج الطوارئ مهددين بالفصل.

و في الأسبوع الماضي ، احتج موظفو الأونروا في قطاع غزة المحاصر على هذه الخطوة خارج مقر المنظمة ، حيث قال نائب رئيس نقابة موظفي الأونروا ، أمل البطش ، “لقد جئنا اليوم لنخبر الأونروا بأن إجراءاتها القاسية ضد الموظفين العاملين في برنامج الطوارئ غير مقبولة “.

التعليقات

اترك تعليقاً