انتفاضة القدس الثالثة: إسرائيل تستهدف غزة .. وشهيدان وقرابة الألف مصاب حصيلة اليوم الأول

انتفاضة القدس الثالثة: إسرائيل تستهدف غزة .. وشهيدان وقرابة الألف مصاب حصيلة اليوم الأول
انتفاضة القدس
كتب: آخر تحديث:
ياسر الحكيم

أغار طيران الاحتلال الإسرائيلي على عدة مواقع في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد مواطن وإصابة العشرات وذلك في استهادف لهم بالقرب من المستشفى الاندونيسي، وذلك في نهاية أول يوم من انتفاضة القدس الثالثة، التي خرج فيها الفلسطينيون في القدس، والضفة الغربية وغزة، معلنين رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الأربعاء، باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي، وأمره الخارجية الأمريكية، للبدء بإجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأطلقت الجمعة ثلاثة صواريخ من قطاع غزة، باتجاه مستوطنات محيط غزة، وصلت إلى سيدروت، وأتبعها دوي صافرات الانذار في محيط المستوطنات العبرية.

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، مساء الجمعة،  إن حصيلة  أحداث اليوم، شهيدين وأكثر من 1100 مصاب منهم 170 في قطاع غزة، هي حصيلة العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني.

واستشهد ماهر عطا الله يبلغ من العمر 54 عام وإصابة 15 مواطن بينهم طفل (6 أشهر) بحالة حرجة تم تحويلها لمستشفى الشفاء جراء الغارات الجوية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

واستشهد عصر أمس،  الشهيد محمود المصري متأثرا بجراحه خلال مواجهات شرق خانيونس .

واستهدف الطيران الحربي الاسرائيلي عدة مواقع  ، وهي  موقع الجدار الواقع خلف أبراج الشيخ زايد وتم استهدافه مرتين، وكذلك موقع الضبط الميداني بيت حانون بصاروخين، بالاضافة الى موقع غرب بيت لاهيا منطقة السودانية، كما تم استهداف موقع البحرية من جديد في منطقة السودانية أيضا.

في السياق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها الميدانية تعاملت مع 234 إصابة في الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة.

وشهدت عدة منطق في غزة والضفة مواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال والشبان الذين رشقوا الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.

حماس تدعو إلى الاستمرار في الانتفاضة

وأصدرت حركة حماس بيانا لها دعت فيها الشعب الفلسطيني بكل أطيافه وفصائله بالاستمرار في الانتفاضة دفاعا عن كل الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت الحركة في بيانها : ” أبناء شعبنا الفلسطيني الأبي الحر، يا من وقفتم شامخين أمام قوى الظلم والبطش، يا من سجلتم بجهادكم اليوم ملحمة بطولية دفاعا عن القدس والأقصى، يا من أعليتم صوتكم بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية؛ نحيي فيكم هذه الروح التي تعطي دروسا لشعوب العالم أجمع، وتوصل رسالة للقاصي والداني، بأن شعبنا يضحي بدمه ويقدم نفسه رخيصة، ولا يضحي بالقدس مهما عبث بها العابثون”.

وأضافت الحركة:” إن التضحيات التي قدمها شعبنا اليوم في كل مدينة وبلدة وقرية؛ ستشعل نار الغضب من جديد، وستكون وقودا للمرحلة القادمة”.

وتابعت : وفي ظل هذه الدماء التي سالت، وهذه الانتفاضة التي انطلقت فإننا نؤكد على ما يلي:

أولا: ندعو شعبنا بكل فصائله ومقاوميه للاستمرار في هذه الانتفاضة المباركة حتى تحقق كامل مطالبنا العادلة.

ثانيا: نؤكد بأن قوتنا كفلسطينيين تتمثل في وحدتنا، وخاصة وحدة الميدان، ولذلك ندعو الجميع للتوحد خلف راية المقاومة.

ثالثا: نهيب بشعبنا الباسل التوجه غدا لنقاط التماس كافة مع الاحتلال في كل المناطق، والاشتباك مع جنوده ومستوطنيه فيها.

رابعا: نؤكد أن الانتفاضة المباركة قد انطلقت من جديد، ولن يوقفها سوى استرداد شعبنا لكامل حقوقه غير منقوصة، وندعو شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية والأحرار حول العالم لدعم شعبنا، وكشف الوجه الحقيقي لدولة الاحتلال ومن خلفها حليفتها أمريكا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً