بالصور والفيديو: تعرف على مركز زلزال العراق والدول التي ضربها

بالصور والفيديو: تعرف على مركز زلزال العراق والدول التي ضربها
مركز الزلزال المدمر بالعراق
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس

 

أعلنت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، أن زلزال بقوة 7.2 درجة ضرب العراق ومنطقة الشرق الأوسط وأن مركزه في شمال العراق وإيران.

وقال التليفزيون العراقي إن الزلزال العنيف الذى ضرب العراق إدى إلى  تضرر 8 قرى وانقطاع الكهرباء فى قرى أخرى.

وكانت الهيئة الأمريكية قد قالت فى البداية إن قوة الزلزال 7.2 درجة لكنها عدلتها إلى 7.3 درجة.

وأفادت أن مركز الزلزال على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لايران. ولم تشر الى وقوع ضحايا او اضرار.

استمر 20 ثانية

وشعر سكان بغداد بالزلزال لنحو 20 ثانية، بينما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول. وفي السليمانية شمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع، وأخلوا منازلهم. وسجلت أضرار مادية فقط.

وشهدت بعض المدن العراقية التي ضربتها الهزة انقطاعًا للتيار الكهربائي وهلعًا لدى المواطنين بسبب عدم تعاملهم سابق مع الهزات الأرضية.

وفي محافظة كركوك شرعت المساجد بقراءة الأدعية، فيما انتشرت فرق الدفاع المدني في الكثير من المدن تحسبًا للطوارئ.

وبحسب مختصين فإن هذه الهزة هي الأولى من نوعها في التاريخ المعاصر تضرب العاصمة بغداد والمدن العراقية، حيث بدأت من شمالي البلاد وصولًا  إلى جنوبها.

وضربت الهزة الأرضية ، محافظات أربيل والسليمانية ونينوى، فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً توثق الأضرار التي لحقت بمنازل ومحال تجارية ومستشفى وسيارات بسبب قوة الهزة الأرضية.

جدير بالذكر أن هزة أرضية، بلغت قوتها 5.3 درجات على مقياس ريختر، ضربت شمال العراق منذ 3 أشهر ، مخلفة أضرارا مادية.

امتد للمنطقة بأسرها

ويبعد الزلزال المدمر عن أبوظبي 1400كم، وعن الكويت 650 ، وعن الرياض 1100 كم،  وعن الدمام 1000 كم وعن القصيم 970 كم ، وعن حائل 900 كم وعن شمال المملكة قرابه 700 كم، ومع ذلك شعر به الناس في بعض هذه المناطق.

وبالإضافة لمناطق واسعة بالعراق، شعر سكان الكويت ومناطق بالإمارات وشمال السعودية، بهزات أرضية، جراء الزلزال.

وكان سكان الكويت الأكثر تأثرا بالهزة، حيث نشروا على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر حالة هلع جراء قوة الهزة فيما لم تتحدد بعد شدة الهزة.

وبعد الهزة الأرضية هرع بعض الناس إلى الشوارع في بعض مناطق الكويت.

الهزة الأرضية التي ضربت الكويت، مساء اليوم الأحد، أكدت حدوثها جماعة «الخط الأخضر» البيئية، فيما أفادت أنباء بأن الهزة الأرضية ضربت أيضا العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى.

السعودية

وآبلغ سكان بشمال السعودية كحفر الباطن في الشمال الشرقي للمملكة عن شعورهم بالهزة كذلك.

لبنان

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، فى لبنان، إن السكان فى مدن عدة “شعروا قبل قليل بهزة أرضية خفيفة” ناتج عن “زلزال كبير بقوة 7,5، على الحدود العراقية- الايرانية”.

وامتد أيضا إلى سوريا وتركيا.

إيران

وفي إيران، أفادت وكالة “إيسنا” للأنباء أن السكان في مناطق عدة، بينها أراك وزنجان والاهواز وتبريز وبلدات أخرى في غرب البلاد، شعروا بالهزة.

وأعلن التلفزيون الرسمي الايراني أن 8 قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق.

وقال: “شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق… تضررت 8 قرى… وانقطعت الكهرباء في عدد منها، وأرسلت فرق إنقاذ الى تلك المناطق”.  وأشار الى وقوع 6 قتلى على الأقل، وإصابة كثيرين نتيجة الزلزال.

وقال مسؤول في الهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء انقطعت في بعض القرى والمدن في إقليم كرمانشاه غرب ايران، مشيرا الى ان السكان خرجوا إلى الشوارع، خوفا من الهزات الارتدادية”.

يشار الى ان منازل كثيرة في المناطق الريفية في الإقليم مصنوعة من الطوب اللبن الذي يعرف عنه أنه ينهار سريعا في البلد المعرض للزلازل.

التعليقات

اترك تعليقاً