تعرف علي النقاط الـ10 لاتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل

تعرف علي النقاط الـ10 لاتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل
فلسطين
كتب: آخر تحديث:

كشفت الوكالة اليهودية “جا أن أس”، عن بنود وقف إطلاق النار بين منظمة حماس الفلسطينية وإسرائيل التي شملت 10 نقاط.

وأشارت الوكالة إلى أن البند الأول هو على حماس وقف أعمال الشغب على الحدود ومعاقبة المتظاهرين الذين ينتكهون تلك الأوامر، والبند الثاني يتضمن وقف حماس المظاهرات الأسبوعية في شمال غزة بما في ذلك القوارب التي في غزة وتحاول التعدي علي الحدود البحرية الإسرائيلية.

بينما شمل البند الثالث حق استمرار الفلسطينيين في حملة مسيرة العودة بطريقة غير عنيفة حتي نهاية العام، البند الرابع: ستبدأ مصر في فتح المعابر بنسبة 70% مع غزة حتي يتم إنهاء أعمال الشغب في غزة بالكامل، البند الخامس: سيتم زيادة مساحة الصيد في غزة إلى 14 ميلاً بحريًا.

وتضمن البند السادس ان إسرائيل ستفتح المعابر مع غزة بشكل دائم، مع منح 5000 فرد من سكان غزة تحت سن الأربعين تصاريح عمل ليتم توظيفهم في إسرائيل، ولن تمنح التصاريح إلا بعد أن تتابع السلطة الفلسطينية دفع 80٪ من الرواتب التي تدين بها لعمال الحكومة في غزة ، مع قيام قطر بدفع رواتب مسؤولي حماس.

واضافت الوكالة ان البند السابع تضمن الدور المصري لتسهيل تبادل الأسري بين حماس وإسرائيل، والبند الثامن: تشمل شروط التوقيع هدوءا لمدة ثلاث سنوات على حدود غزة تحت إشراف دولي تشرف عليه الأمم المتحدة وروسيا.

والبند التاسع: سيتم فتح معبر رفح وغيرها من مواقع عبور البضائع لدعم محطة الطاقة والبنية التحتية في غزة، والبند العاشر: سيتم إطلاق مشاريع لتوفير فرص عمل لـ 30 ألف من خريجي الجامعات في غزة.

ولفتت الوكالة إلي أن الاتفاق ينطوي جزئيا على السلطة الفلسطينية ، إلا التفاوض جري بين إسرائيل وحماس. وبالتالي ، فإن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والسلطة الفلسطينية ليسا طرفين في الاتفاق.

التعليقات

اترك تعليقاً