أسباب ملاحقة الإنتربول الدولي أمراء سعوديين والقبض عليهم

أسباب ملاحقة الإنتربول الدولي أمراء سعوديين والقبض عليهم
الوليد بن طلال
كتب: آخر تحديث:
الديوان

بدأت الشرطة الدولية” الانتربول” في إجراءاته لملاحقة الأمراء والمسئولين السعوديين المطلوبين على خلفية قضية الفساد الكبرى في المملكة السعودية، التي جرى الكشف عنها أمس الأول.

الانتربول يلاحق رجال أعمال

وقالت مصادر سعودية لصحيفة “عكاظ” السعودية :”إن الشرطة الدولية (الإنتربول)، ما زالت تلاحق رجل أعمال ورئيساً سابقا لأحد الأندية، إضافة إلى أمين سابق للقبض عليهم وتسليمهم إلى السلطات السعودية، عقب هروبهم من تنفيذ أحكام صدرت بحقهم على خلفية فاجعة سيول جدة”.

فتح التحقيق في قضية الفساد الكبرى

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات في ملف سيول جدة، تفاوتت بين عدة وقائع، مؤكدة أن جريمة الرشوة كانت الأكثر حضوراً والتي وصلت مبالغها إلى عشرات الملايين، منها قضية رشوة شهيرة بـ60 مليون ريال لتمرير صكوك ومعاملات قيمتها السوقية توازي ملياري ريال في مخططات خارج جدة.
وطالت تهم الرشوة وسوء استخدام السلطة والتربح من الوظيفة العامة، عدداً من المتهمين في أمانة جدة وكتابة العدل وشركة المياه ورجال أعمال ورياضيين وعقاريين.
ولفتت الصحيفة إلى أن عددا من المتهمين استخدموا حسابات زوجاتهم وأمهاتهم وأقاربهم في عمليات التحويل والإيداع للمبالغ الضخمة، في حين ظل “الكاش” سيد الموقف لكثير من المتهمين، والذين عثرت جهات التحقيق على مبالغ نقدية داخل منازلهم، فيما حولها البعض الآخر إلى حسابات أسرهم من زوجات وأمهات وأبناء، خشية أن تطالهم أي شكوك من قبل الجهات الرقابية كونهم في مواقع وظيفية، كما بينت التحقيقات أن كثيراً من المتهمين حرصوا على شراء عقارات مختلفة سواء أراض أو عمائر أو فلل أو شقق تمليك.
وذكرت الصحيفة أن كتاب عدل وموظفين سابقين، بعضهم مكفوفو اليد عن العمل منذ سنوات، شكلوا حضوراً لافتا في مجريات التحقيقات السابقة التي أجرتها الأجهزة الرقابية إبان كارثة سيول جدة، لتتبع صكوك وحجج استحكامات صدرت في حقبة زمنية مضت بطرق مخالفة في مناطق عدة.
وكان من بين حجج الاستحكام، إحداها صدرت على مساحة 50 مليون متر مربع، ثم استبدل كاتب عدل مساحة الحجة إلى 85 مليون متر مربع بإضافة مساحة وهمية عقب التنسيق مع مسؤولين بارزين في كتابة العدل في جدة ووزارة العدل قبل سنوات عدة وقبل استخدام الحاسب الآلي.

فساد على خلفية حادث سيول جدة

ونقلت الصحيفة عن نص التحقيقات على خلفية حادثة سيول جدة، إفادة بتورط عدد من كتاب العدل بينهم رئيس سابق، وكاتب عدل رهن المحاكمة وكاتب عدل محكوم بالسجن سبع سنوات.
وبينت اعترافات سابقة لكاتب عدل حصوله في إحدى المرات على رشوة بمليون ريال واستقطع منها مبلغ 150 ألف ريال لترميم مسجد، فضلا عن حصول كاتب عدل آخر على نسب من مخططات تم إفراغها بطرق غير نظامية، وشارك في عمليات الإفراغ موظفون سابقون في إحدى كتابات العدل وأدين بما نسب إليه بأحكام قضائية.
كما رصدت جهات رقابية على خلفية السيول تنسيقات تمت في حقبة سابقة، بين عدد من منسوبي كتابات عدل بينهم كتاب عدل سابقون ومتقاعدون ومحكومون بالسجن تناوبوا على التلاعب بأراض وصكوك ومخططات في مناطق عدة وبمساحات شاسعة.
وكشفت التحقيقات المتوالية، تورط رجال أعمال في تقديم مبالغ مقابل تسهيل إفراغات بطرق غير نظامية، وتمت عمليات الإفراغ أحيانا داخل مقار كتابات العدل وأخرى في فنادق وفلل وقصور واستراحات، وفقاً للصحيفة السعودية.

قائمة الانتربول المطروحة

وأكدت المصادر على أن المملكة وجهت فور الكشف عن المتورطين قائمة بالاسماء، من أجل سرعة ملاحقتهم والقبض عليهم.
وكانت المملكة السعودية قد بدأت أمس الأول في إجراءات توقيف واسعة شملت عدد من الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال البارزين في المملكة، وذلك بمجرد صدور أوامر ملكية تتعلق بالموضوع.
ونقلت مواقع سعودية عن مصادر مطلعة بدء الجهات المعنية في إجراءات إيقاف عدد من كبار المسؤولين ورجال اعمالم عروفين بتهم مختلفة.
ومن بين الذين تم توقيفهم، الأمير متعب بن عبدالله، قائد الحرس الوطني، والأمير الوليد بن طلال، والشيخ صالح كامل، ونجليه.

أسماء المتهمين في قضية الفساد الكبرى في المملكة

وفيما يلي أسماء الذين صدرت الأوامر بتوقيفهم في قضية الفساد الكبرى، بالأحرف الأولى، وفقا لوسائل إعلام سعودية:
– إيقاف الأمير “ت . ن” بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة .
– إيقاف الأمير “و . ط” في قضايا غسيل للأموال .
– إيقاف الأمير “م .ع” بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له ، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته .
– إيقاف رجل الأعمال (و . ب) صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد .
– إيقاف عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة .
– إيقاف (خ، ت) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.
– إيقاف محافظ هيئة الاستثمار الأسبق (ع ، د) بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية.
– إيقاف الأمير (ت . ع ) أمير الرياض السابق بتهم فساد .
– إيقاف رجل الأعمال الشهير (ص .ك) وإبنيه ( ع و م ) بتهم الفساد وتقديم الرشاوى.
– إيقاف وزير المالية السابق ( أ .ع ) بتهم الفساد وقبول الرشاوي في عدة مواضيع من ضمنها توسعة الحرم الشريف .
– إيقاف رئيس المراسم الملكية السابق بعدة تهم تتعلق بالفساد وسوء استغلال السلطة .
– إيقاف المقاول المعروف (ب . ل) بعدة تهم تتعلق بالفساد بمشاريع عديدة وتقديم الرشوة لعدد من المسؤولين في توسعة الحرم .
– إيقاف (خ . م) مدير عآم الخطوط السعودية السابق بتهم الفساد والاختلاس.
– إيقاف (س . د) رئيس مجلس إدارة شركة الإتصالات السعودية بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة .
– إيقاف رجل الأعمال المعروف (ح . ع) بعدة تتهم تتعلق بالفساد وتقديم الرشاوي والاحتيال.
– إيقاف الأمير (ت . ع . م) نائب وزير الدفاع وقائد البحرية السابق بعدة تهم تتعلق بالفساد .

التعليقات

اترك تعليقاً