حزب الله: سنعمل مع سوريا لمساعدة اللاجئين الراغبين في العودة

حزب الله: سنعمل مع سوريا لمساعدة اللاجئين الراغبين في العودة
لأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله يخاطب مناصريه عبر شاشة كبيرة في إحدى قرى الجنوب اللبناني
كتب: آخر تحديث:

قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله إن الحزب سينسق مع الدولة السورية والأمن العام اللبناني للمساعدة في إعادة اللاجئين السوريين الذين يريدون العودة إلى بلادهم.

وأضاف نصر الله الذي يقاتل حزبه المدعوم من إيران إلى جانب دمشق ”نحن أمام تحول كبير وانتصار كبير جدا في جنوب سوريا“ حيث يحقق الجيش مكاسب سريعة ضد المسلحين.

وبعدما استعاد الجيش السوري وحلفاؤه المزيد من الأراضي في سوريا، كثف المسؤولون اللبنانيون دعواتهم لعودة اللاجئين إلى أجزاء من سوريا هدأ فيها العنف، وفقا لوكالة “رويترز”.

وقال نصر الله إن حزب الله سيشكل ”لجانا شعبية في مختلف المناطق للتواصل مع النازحين لمن يرغب، نحن لا نريد أن نلزم أحدا، نحن نريد أن نقدم هذه المساعدة الإنسانية الوطنية التي تخدم الشعبين اللبناني والسوري“.

وأضاف في خطاب تلفزيوني ”نحن في حزب الله وأمام مجموعة تعقيدات في معالجة هذا الملف وانطلاقا من طبيعة علاقتنا الجيدة والمتينة والقوية بطبيعة الحال مع الدولة السورية وكوننا أيضا جزءا من الوضع الموجود في لبنان نحن نريد أن نستفيد من هذه الحيثية لمد يد المساعدة“.

وقال ”سنشكل لوائح ونعرض هذه اللوائح على الجهات المعنية في الدولة السورية وبالتعاون مع الأمن العام اللبناني الذي هو الجهة المعنية، نتعاون سويا لإعادة أكبر عدد ممكن من النازحين السوريين الذين يرغبون بالعودة الآمنة الطوعية“.

ومضى يقول ”نحن جاهزون للمساعدة إن شاء الله وسنستمر في هذه المساعدة إلى أن يتم حسم هذا الأمر سياسيا ورسميا بين الحكومتين اللبنانية والسورية“.

وترى الأمم المتحدة أن الظروف الملائمة لعودة اللاجئين إلى سوريا لم تتوفر بعد وهو رأي تدعمه دول مانحة. ولم تحقق جهود دعمتها الأمم المتحدة لإبرام اتفاق سلام تقدما يذكر فيما يواصل الرئيس بشار الأسد حملاته العسكرية لهزيمة خصومه.

وقدم حزب الله، وهو جماعة شيعية، دعما حيويا للجيش السوري في الحرب وساعده على استعادة أجزاء كبيرة من البلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً