قوات حفتر تعلن سيطرتها على حقل الفيل النفطي جنوبي ليبيا

قوات حفتر تعلن سيطرتها على حقل الفيل النفطي جنوبي ليبيا
ليبيا
كتب: آخر تحديث:

أعلنت قوات خليفة حفتر، المسيطرة على شرقي ليبيا، الخميس، سيطرتها على حقل الفيل النفطي، الواقع جنوب غربي البلاد.

جاء ذلك في بيان مقتضب لأحمد المسماري، الناطق باسم قيادة قوات حفتر، نشره عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك.

وقال البيان، إن قوات حفتر، “تبسط سيطرتها سلميا على حقل الفيل”. وأوضح أنها “تقوم بتأمين الحقل النفطي تمهيدا لتسليمه إلى حرس المنشأت النفطية (التابعة لهم)”.

ويقع حقل الفيل النفطي، في حوض مرزق، جنوب حقل الشرارة (أكبر حقل نفطي في ليبيا) على بعد 200 كيلومتر جنوب غرب مدينة سبها، وتديره شركة مليتة للنفط والغاز، بينما ينتج 70 ألف برميل نفط يوميا.

والأربعاء، أعلنت قوات حفتر، سيطرتها الكاملة على مدينة مرزق (جنوب غرب).

ومنذ 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، يشهد الجنوب الليبي عمليات عسكرية تنفذها قوات حفتر، ضد من وصفتهم بـ”عصابات التهريب والمعارضة التشادية”.

وفي 19 يناير/ كانون الثاني، أعلنت قوات حفتر سيطرتها على مدينة سبها، كبرى مدن الجنوب، بعد معارك لم تدم طويلا لكنها بعد 4 أيام عادت لتعلن سيطرتها على مناطق استراتيجية داخل المدينة.

في حين أعلنت القوات ذاتها في 27 من ذات الشهر السيطرة على منطقة غدوة (جنوب سبها) والانتقال إلى منطقة أم الأرانب (في ولاية مرزق).

كما أعلنت أيضا سيطرتها على مواقع أهمها حقل الشرارة النفطي، وذلك بعد التفاوض مع حراس النفط المتواجدين فيه والتابعين لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

ومنذ 2011، تعاني ليبيا الغنية بالنفط، من صراع على الشرعية والسلطة يتركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس (غرب)، وحفتر المدعوم من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.

التعليقات

اترك تعليقاً