وزراء الخارجية العرب يبحثون في القاهرة مواجهة ترامب..لجنة المبادرة العربية تجتمع لحماية القدس

وزراء الخارجية العرب يبحثون في القاهرة مواجهة ترامب..لجنة المبادرة العربية تجتمع لحماية القدس
وزراء الخارجية العرب في اجتماع بجامعة الدول العربية
كتب: آخر تحديث:
ياسر الحكيم

 

يبحث وزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، في القاهرة سبل التحرك العربي في مواجهة القرار الامريكي باعتبار القدس عاصمة اسرائيل الذي اعلنه الرئيس الأمريكي، الأربعاء الماضي.

ويبحث الوزراء العرب في اجتماعهم بمقر جامعة الدول العربية، مشروع قرار تقدمت به فلسطين لبحث التحرك في مواجهة القرار الامريكي.

وبدأت قبل اعمال الاجتماع اجتماع “لجنة مبادرة السلام العربية” على المستوى الوزاري برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية وذلك للنظر في التطورات الخاصة بالقدس في ضوء اعلان الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال الإسرائيلي .

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية كلا من : الأردن (رئيسا) وعضوية مصر والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر ولبنان المغرب واليمن ، الى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط .

وتشكلت لجنة مبادرة السلام العربية بقرار من القمة العربية الأخيرة في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية التي عقدت في 29 مارس الماضي.

ويعقب الاجتماع اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ لبحث سبل التحرك العربي لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قد عقد مؤتمرا صحفيا في مقر السفارة الفلسطينية، اشار فيه الى صور التحرك الفلسطيني، مشيرا الى ان فلسطين ستقدم للمجلس مشروع قرار تأمل ان يتم التوافق عليه.

ولفت المالكي خلال المؤتمر الصحفي وردا على سؤال حول امكانية عقد قمة عربية، إلى ان فلسطين عبر الرئيس محمود عباس (ابومازن) طلبت عقد قمة على المستويين العربي والاسلامي، لافتا الى انه سيجري خلال الاجتماع بحث الموقف من عقد القمة، وانه سيتم التشاور حتى فيما بعد الوزاري للاتفاق على القمة الطارئة التي قد تكون بعد القمة الاسلامية المقررة الأربعاء

التعليقات

اترك تعليقاً