وفد إفريقي يبحث في الخرطوم “الأوضاع الأمنية” بالبلاد

وفد إفريقي يبحث في الخرطوم “الأوضاع الأمنية” بالبلاد
وفد أفريقي في السودان
كتب: آخر تحديث:

بحث وفد أمني إفريقي، الأحد، مع المجلس العسكري الحاكم بالسودان، الأوضاع الأمنية وسير عملية التفاوض بالبلاد.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من أجهزة المخابرات والأمن الإفريقية ( السيسا) برئاسة ليكاندو بنديكت رئيس الدورة الحالة للسيسا ومدير جهاز الأمن في دولة نامبيا، بعضو المجلس العسكري، جمال الدين عمر، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ولم تذكر الوكالة موعد وصول الوفد الأفريقي ومدة زيارته.

وأشارت إلى أن اللقاء بحث الأوضاع الراهنة بالسودان وكيفية التحول والانتقال للمرحلة القادمة بجانب الحوار الذي يجري بين المجلس العسكري وقوى “إعلان الحرية والتغيير”.

وأضافت “أن الوفد الإفريقي اطمأن على مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد وسير عملية التفاوض”.

ولجنة الأمن والمخابرات الإفريقية المعروفة باسم “السيسا” تأسست العام 2005 وتضم في عضويتها 54 دولة إفريقية، ومن بين أهدافها التعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات في القارة.

وأخفق “العسكري” و”قوى إعلان الحرية والتغيير”، فجر الثلاثاء، في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أجهزة السلطة خلال الفترة الانتقالية، ولاسيما نسب التمثيل في المجلس السيادي ورئاسته.

ومنذ 6 أبريل الماضي، يعتصم آلاف السودانيين أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير، كما حدث في دول أخرى، بحسب محتجين.

وعزلت قيادة الجيش في الحادي عشر من أبريل الماضي، عمر البشير، من الرئاسة، بعد ثلاثين عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *