عالمنا الآن

نتنياهو يدفع ثمن عدوانه على غزة”

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية مقالا لبيل ترو مراسلتها في الشرق الأوسط بعنوان “نتنياهو يدفع ثمن عدوانه على غزة”.

وتقول ترو إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دفع عبر قراراته الهوجاء إلى أزمة إنسانية في قطاع غزة ودفع الآلاف للتظاهر قرب الحدود مع القطاع لأكثر من ثمانية أشهر موضحة ان هذه الأفعال ارتدت عليه الآن لتقوض حكومته.

وتعبر ترو عن حيرتها حيث يصبح المنطق بلا معني عندما ترفض قيادة قطاع غزة الذي يتعرض لوابل مستمر من الصواريخ اتفاق الهدنة الذي عرض عليها بينما تقبل به إسرائيل.

وتسعى ترو لتوضيح الأمر مستدركة أن مدينة سديروت القريبة من القطاع تعرضت لأسوأ قصف صاروخي من غزة التي اطلق المسلحون منها 460 صاروخا كان المواطنون يقفون في الشوارع ويحرقون الإطارات وهم يرددون العار عليكم حتى توقف أبواق التحذير.

وتضيف أنه الأمر كان معكوسا على الناحية الاخرى حيث وقف قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمام مقر الحركة المدمر والذي استهدفته إسرائيل بالقذائف وهم يشعرون بالفخر والانتصار ويتلقون التهاني.

وتوضح ترو أن أكبر المصابين والخاسرين من هذه المعركة هو نتنياهو نفسه والذي كان وياللعجب يعمل على تأجيج الحرب لكنه في النهاية وضع نفسه في خانة الخطر حيث يبدو أن حكومته قد فقدت الغالبية الإئتلافية التي كانت تدعمها في الكنيسيت وهو ما قد يدفع إلى انتخابات مبكرة في أسوأ توقيت بالنسبة لنتنياهو حزبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى