حقن البوتكس ” سموم عصبية للتجميل “

حقن البوتكس ” سموم عصبية للتجميل “
حقن البوتكس
كتب: آخر تحديث:

نظرين في المرآة، وتغيرين تعابير وجهك لتعلمي ما تبدين عليه أثناء الغضب، أو الضحك، أو الحزن، أو الابتسامة؟ ينتابك الذعر عند ملاحظة هذه الخطوط الدقيقة على جبينك، أو بجانب عينيك، أو حول فمك؟

تقررين البحث عن طريقة تمكنك من التخلص من هذه الخطوط والتجاعيد الدقيقة؟

لو كنتِ ممن مررن بتلك التجربة، فمن المؤكد أن كلمة «بوتكس» ليست غريبة على أذنيكِ. ولذا جمعنا لكِ هنا كل ما تريدين معرفته عن حقن البوتكس المستخدم في تقليل التجاعيد.

ما هو البوتكس؟ وكيف يعمل؟

البوتكس Botox هو الاسم التجاري لتوكسين البوتيولينوم botulinum toxin أحد السموم العصبية، وينتج عن طريق بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم Clostridium botulinum. تم العثور على هذه البكتيريا في النباتات والتربة والماء والأمعاء الحيوانية.

هذه المادة الكيميائية (توكسين البوتيولينوم) تمنع عمل الأسيتيل كولين الناقل العصبي، مما يسبب شلل العضلات الذي يستمر لعدة أشهر. وبعد هذه المدة يجددالجسم نواقل جديدة داخل العضلات.

على الرغم من أن البوتكس مادة سامة، وتؤثر على الجهاز العصبي، إلا أن استخدامها الشائع في تقليل التجاعيد يكون بجرعات صغيرة جداً لا تسبب الأذى.

كذلك قد يستخدم البوتكس لعلاج بعض الحالات الطبية مثل تشنج الجفن الحميد (رفة العين)، والصداع النصفي، والتعرق الشديد، وآلام الحوض.

يكمن تأثير البوتكس في إحداث شلل عضلي مما يمنع حدوث التجعد الذي يحدث بشكل طبيعي أثناء التعبير بالوجه، أو تلك الناتجة عن الشيخوخة، وفي بعض الحالات قد يمنع ظهور المزيد من التجاعيد.

هل هناك أنواع من البوتكس؟

كما ذكرنا فالبوتكس هو أحد السموم العصبية المستخلصة من بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم، ولكنه ليس الوحيد.

فهناك أنواع أخرى من السموم العصبية أقل شهرة من البوتكس والمستخلصة من نفس البكتيريا، وقد وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA أيضاً.

من بين هذه الأنواع Xeomin ويعد من السموم التطهيرية، ولا يحتوي بروتينات سطحية، فيكون عمله أسرع، وأقل خطراً على تفاعلات الحساسية. وتظهر آثار الحقن به في غضون ستة أيام.

أما النوع الآخر فهو Dysport وينتشر أكثر بقليل من البوتكس، ولذا يعد أفضل للمناطق التي تحتاج حقن متعددة.

ويعمل هذا النوع أسرع من النوعين الآخرين فتظهر آثاره خلال يومين من الحقن.

ما هو العمر اللازم لحقن البوتكس؟

يوصى بإجراء حقن البوتكس عند ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه، وتشعر بانزعاج من مظهرها، وعادة ما يكون هذا خلال الثلاثينيات.

ففي ثلاثينيات العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين، وتبدأ خطوط الجبهة، وعلامات تقدم العمر في الظهور شيئاً فشيئاً.

ولكن من الممكن أن يتأخر ظهور هذه الخطوط، وذلك إذا كان الشخص يتبع نظاماً غذائياً صحياً، ويحافظ على بشرته منذ صغره.

هل هناك فرق بين حقن البوتكس وحقن الحشوات التجميلية (فيلر)؟

لابد قبل الإجابة عن هذا السؤال من معرفة أن هناك نوعين مختلفين من تجاعيدالوجه؛ الديناميكية والثابتة، ويجب التعامل مع كل منهما بشكل مختلف.

التجاعيد الديناميكية

تنتج التجاعيد الديناميكية عن حركة العضلات، مثل تلك التي تظهر حينما تبتسم أو تضحك أو تنفعل.

تشمل التجاعيد الديناميكية الشائعة التجاعيد حول العينين، وعلى الجبين، وبين الحاجبين، وحول الفم.

التجاعيد الثابتة

تنتج التجاعيد الثابتة عن فقدان المرونة والكولاجين في الجلد، أو التلف الناتج عن الشمس أو التدخين، وتصبح البشرة أرق وأكثر جفافاً.

أما عن البوتكس والحشو التجميلي، فيستخدم كلاهما لعلاج تجاعيد الوجه بالحقن.

يستخدم البوتكس أشكالاً مختلفة من توكسين البوتيولينوم لشلل مؤقت أو إرخاء نشاط العضلات وهو خيار جيد للتجاعيد الديناميكية حيث يعمل على إخفائها، كما أنه لا يؤثر على عضلات الوجه الاخرى المستخدمة في تعابير الوجه عامةً.

وقد يوصي البعض بحقن البوتكس للتجاعيد الثابتة، ولكن حقن الحشو أكثر فعالية.

أما الحشو التجميلي فيستخدم لعلاج التجاعيد الثابتة كتلك التي تظهر عند الابتسامة عن طريق ملء التجاعيد.

ويمكن استخدامه لتكبير الشفاه والخدين. والحشو التجميلي عبارة عن أنسجة رخوة قابلة للحقن، ولها عدة أنواع وافقت عليها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

من أشهر أنواع الحشوات الآمنة كالسيوم هيدروكسيل أباتيت (راديسي Radiesse) ويدوم تأثيره 18 شهراً، ومادة الكولاجين ويمتد تأثيرها من 6 إلى 12 شهراً.

أما النوع الدائم الوحيد من الحشوات المتاحة فهي حبات البولي ميثيل أكريلات، والتي تعرف أحياناً باسم أكريليك.

الحشوات الشائعة بما في ذلك حمض الهيالورونيك (جوفيديرم) مناسبة بشكل خاص للخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الفم. بالنسبة لكثير من الناس، فإن مزيجاً من البوتكس والحشوات سيحقق أفضل النتائج.

متى تبدأ فاعلية البوتكس؟ وكم تدوم؟

سيبدأ تأثير البوتكس في الظهور في غضون أسبوع من الحقن أو عشرة أيام، كما أن آثاره الجانبية قليلة ويذهب معظمها بعد وقت قصير. ويدوم تأثير البوتكس عادة ما بين 3 إلى 4 أشهر.

ما هي مخاطر البوتكس؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على البوتكس لاستخدامات تجميلية معينة في عام 2002. وعلى الرغم من أن الأطباء قد اعتبروا أن البوتكس آمن نسبياً، فإن الدراسات لا تزال قائمة فيما يتعلق بالتأثيرات طويلة المدى.

على سبيل المثال، وجد الباحثون في عام 2016 أن جرعات أعلى من البوتكس يمكن أن تنتشر على طول الخلايا العصبية خارج موقع الحقن المقصود.

وتكمن مخاطر للبوتكس في استخدام الكثير من السم العصبي أو حقنه في المكان الخطأ. قد يشمل البوتكس السيئ وجهاً مجمداً أو بدون تعابير، أو مشكلات في تناظر الوجه، أو حدوث تدلي لأحد أجزائه.

لحسن الحظ فإن تأثير البوتكس مؤقتاً، ولذا فإن أياً من هذه الحوادث المؤسفة سيزول في النهاية.

وينطبق نفس الشيء على أي كدمات خفيفة قد تحدث بعد حقن البوتكس، والتي يجب أن تختفي بعد بضعة أيام.

وبالطبع ينبغي إخبار الطبيب مباشرة عند حدوث تورم في العينين، أو صداع في الرأس، أو آلام في الرقبة، أو جفاف في العين، أو رد فعل تحسسي كصعوبة التنفس.

لا ينصح باستخدام البوتكس إذا كنتِ في فترة الحمل أو الرضاعة، أو لديكِ عضلة ضعيفة في وجهك، أو هناك مشاكل في الجلد مثل الندوب العميقة.

ما هي الاحتياطات اللازمة عند حقن البوتكس؟

– عليك مراعاة اختيار جراح تجميل معتمد لإجراء حقن البوتكس، ولا تلجئي إلى مراكز التجميل من أجل هذا.

فأنتِ بحاجة إلى طبيب يفهم تشريح الوجه، كما أن الطبيب سيكون على دراية وعلم بما يفعله ليتناسب مع ما تريدين.

– هناك عدة أشياء يجب الابتعاد عن تناولها قبل أسبوع كامل على الأقل من حقن البوتكس أو الحشوات، وتأتي أدوية مضادات التخثر مثل الأسبرين والأيبوبروفين في المقدمة. كذلك يجب الابتعاد عن تناول الفيتامينات المتعددة، وزيت السمك، والشاي الأخضر، والقرفة، والزنجبيل.

فأدوية مضادات التخثر، والأطعمة مضادة الأكسدة تزيد من هشاشة الأوعية الدموية وتمنع التجلط مما يزيد من خطر الإصابة بالكدمات.

– لعدة ساعات بعد الحقن، عليكِ تجنب وضع الماكياج، وغسل الشعر، وممارسة الرياضة، والعبث بأماكن الحقن كي لا ينتشر الحقن إلى الأماكن المجاورة.

كذلك هناك مخاوف من الطيران بعد الحقن بعدد قليل من الساعات قد يؤثر على انتشار المادة المحقونة، وهذا يرجع إلى تغير الضغط في مقصورة الطائرة

التعليقات

اترك تعليقاً