دراسة في ووهان الصينية: 90% من مرضى متعافين من كورونا شملهم البحث تعرضوا لتلف في الرئة

دراسة في ووهان الصينية: 90% من مرضى متعافين من كورونا شملهم البحث تعرضوا لتلف في الرئة
مصابي فيروس كورونا
كتب: آخر تحديث:

قالت تقارير إن نسبة 90% من عينة مختارة لمرضى متعافين من فيروس كورونا في مستشفى بارزٍ بمدينة ووهان الصينية -بؤرة تفشي الوباء- أبلغوا عن تعرُّضهم لضرر في الرئة. كما وُضع 5% منهم تحت الحجر الصحي مرة أخرى، بعد تأكُّد إصابتهم بفيروس كورونا مُجدّداً.

وفق موقع Firstpost فقد عكف فريق في مستشفى تشونغنان بجامعة ووهان، تحت قيادة مدير وحدة العناية المركزة بالمستشفى بنغ تشي يونغ، على متابعة 100 حالة لمرضى كورونا متعافين، منذ أبريل الماضي. ومتوسط أعمار المرضى الخاضعين للدراسة 59 عاماً.

فريق بنغ أجرى اختبار المشي لمدة ست دقائق على المرضى قيد الدراسة، ووجد أن المرضى الذين تعافوا لم يقدروا على السير أكثر من 400 متر في ست دقائق، بينما استطاع أقرانهم الأصحاء السير مسافة 500 متر في الفترة الزمنية نفسها.

التقرير نقل عن ليانغ تينجكسياو، طبيب في مستشفى دونغتشيمن بجامعة بكين للطب الصيني، تصريحه بأن بعض المرضى الذين تعافوا يضطرون إلى الاعتماد على أجهزة الأكسجين حتى بعد 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.

كما أظهرت النتائج اختفاء الأجسام المضادة لفيروس كورونا في نسبة 10% من عينات 100 مريض.

التقرير قال إن نسبة 5% منهم جاءت نتائجهم سلبية في اختبارات الحمض النووي لفيروس كورونا، في حين أتت نتائجهم إيجابية في اختبارات الغلوبولين المناعي (IgM)؛ ومن ثم يجب عزلهم مرة أخرى.

الغلوبولين المناعي يكون عادةً أولَ جسم مضاد ينتجه الجهاز المناعي عندما يهاجم الفيروس. وتعني النتيجة الإيجابية في هذا الاختبار عادةً أن الشخص قد أصيب للتو بالفيروس.

لكن لم يتضح بعدُ ما إذا كان هذا يعني أن هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بالفيروس مرة أخرى أم لا.

علاوة على ذلك، لم تتعافَ أجهزة المرضى الـ100 المناعية بشكل تام، حيث أظهروا مستويات منخفضة من الخلايا البائية B cells، وهي قوة أساسية لقتل الفيروسات في جسم الإنسان. لكنهم أظهروا أيضاً مستويات مرتفعة من الخلايا التائية T cells، التي تتعرف فقط على المستضدات الفيروسية خارج الخلايا المصابة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك النتائج مهمة، إذ ظهر فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان.

إحصائية جديدة: ووفقاً للبيانات الرسمية أبلغت مقاطعة هوبي، التي تعد ووهان عاصمتها الإقليمية، عن وجود 68.138 حالة مؤكدةً إصابتها بفيروس كورونا حتى الآن. كما أودى المرض بحياة 4.512 شخصاً في المحافظة.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية، الأربعاء 5 أغسطس، أن الصين أبلغت عن 27 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء 4 أغسطس/آب، وضمن ذلك 22 حالة انتقل فيها المرض محلياً.

على صعيدٍ آخر، أُبلِغ عن 5 حالات جديدة وافدة، يوم الثلاثاء. وذكرت اللجنة ظهور حالتين أيضاً في شنغهاي، وواحدة بكلٍّ من بكين وسيشوان وسينشي.

بلغ العدد الإجمالي لحالات فيروس كورونا المؤكدة 84.491 حالةً يوم الثلاثاء، من بينهم 810 مرضى ما يزالون يتلقون العلاج، و36 مريضاً في حالة حرجة.

اللجنة قالت إن ما مجموعه 79.047 حالة خرجت من المستشفى بعد تعافيها، مع وفاة 4.634 حالة بسبب المرض في بر الصين الرئيسي.

التعليقات

اترك تعليقاً