ترامب يلغي التصريح الأمني لجون برينان وكومي قد يلقى نفس المصير

ترامب يلغي التصريح الأمني لجون برينان وكومي قد يلقى نفس المصير
جون برينان
كتب: آخر تحديث:

ألغي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الترخيص الأمني الممنوح للمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» جون برينان.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن في بيان رسمي قرار ترامب، موضحة أن ترامب اتخذ هذا القرار بسبب سوء استخدام برينان لصلاحيات الاطلاع على معلومات سرية.

وقال ترامب في بيانه: «إنني أشغل منصب الرئيس، ولديّ مسؤولية دستورية لحماية المعلومات السرية للبلاد، بما في ذلك التحكم في الوصول إلى تلك المعلومات».
وتابع قائلاً: «اليوم اتخذت قرار إلغاء الترخيص الأمني للمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان، إيفاءً لهذه المسؤولية».

وأوضح ترامب أنه يفكر أيضاً في سحب التراخيص الأمنية من جيمس كلابر المدير السابق للاستخبارات الوطنية، وجيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، ومايكل هايدن المدير السابق لوكالة الأمن القومي، وسالي ييتس نائبة وزير العدل الأميركي السابق، وسوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأميركية السابقة.
وفي معرض تعليقه على قرار ترمب، قال برينان في تغريدة: «هذا الإجراء جزء من جهود ترمب لقمع حرية التعبير ومعاقبة منتقديه».

جدير بالذكر أن جون برينان انتقد ترمب في عدة مناسبات، أبرزها بعد قمة هلسنكي التي جمعت بين الرئيس الأميركي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في 16 يوليو الماضي، حيث اتهم برينان ترامب بـ»الخيانة».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *