وزير الدولة للإنتاج الحربى: ما نقوم به “يسعد كل مصري “.. وعدم الاستقرار في المنطقة يحمل مصر عبء الحفاظ علي الأمن القومي

وزير الدولة للإنتاج الحربى: ما نقوم به “يسعد كل مصري “.. وعدم الاستقرار في المنطقة يحمل مصر عبء الحفاظ علي الأمن القومي
وزير الدولة للأنتاج الحربي
كتب: آخر تحديث:

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، عددًا من محرري الصحف، حيث هنأهم بحلول شهر رمضان الكريم، مشيدًا بدور الإعلام خلال الفترة الحالية ودوره في دفع مسيرة التقدم والتنمية التى تشهدها البلاد والتصدى لأى عدائيات.

وحرص العصار، على استعراض التحديات الأمنية التي تواجهها مصر حاليا قائلا:”مصر تواجه تحديات أمنية ،ويقوم رجال القوات المسلحة والشرطة بمجهودات جبارة لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلي التقدم الهائل الذي حققه رجال الأمن في حرب مصر ضد الإرهاب، وأن التحدى الذي تواجهه القوات المسلحة أنها لا تحارب عدو عادى وهو تحدى أمنى خطير “.

وأضاف خلال لقائه مع عدد من الصحفيين بمناسبة شهر رمضان الكريم :”أن حالة عدم الإستقرار والصراعات التي تشهدها المنطقة العربية ، يحمل على مصر عبء الحفاظ على الأمن القومى للبلاد موضحا أن ذلك يلقى على عاتق وزارة الإنتاج الحربى تلبية صناعات وإحتياجات القوات المسلحة “.

وأوضح دور وزارة الإنتاج الحربى في تلبية إحتياجات القوات المسلحة في المقام الأول ،وانها تضع هذا الإحتياج نصب أعينها وتعمل فيه جيدا مشيرا إلي أنه سيأتي وقت للإعلان عن هذا بعد العرض علي القائد الأعلى للقوات المسلحة، والقائد العام للقوات المسلحة.

وقال :”حالة عدم الإستقرار فى المنطقة يجعل مهمة الإنتاج الحربى وعملها مهم جدا للأمن القومى المصرى، ويقع على عاتقنا مهمة زيادة العمل فأى دولة يقاس قوتها بمدى تصنيعها لسلاحها”.

واستطرد قائلا :”لكي تحمى حدودك لابد أن تكون قويا ،ولابد من صناعة سلاحك لكي يصبح جيشك قوى لذلك نعمل ليل ونهار “.

واستعرض وزير الإنتاج الحربى دور الوزارة في تلبية الإحتياجات المدنية للدولة قائلا :” الصناعات المدنية ضرورة ،فلا يوجد دولة فى العالم تعمل في التصنيع الحربي فقط فلابد من التنصيع المدنى ضاربا المثل بقوله :”مصنع يعمل في صناعة المدافع مثلا وبعد أن أخذ الجيش مدافعه لابد ان يعمل فى إنتاج صناعات مدنية للحفاظ علي الدورة الإنتاجية للمصنع ولصيانه معداته لأن ذلك ينعكس علي الإنتاج الحربي “.

وأشار إلي دور وزارة الإنتاج الحربى فى تكثيف التعاون مع كل وزارات الدولة ومحافظات مصر لما تتميز به الوزارة من توفير صناعات بجودة عالية وسعر مناسب والإلتزام بالوقت مؤكدا حرصه علي متابعة اي معوقات بنفسه ،مما أدى إلي زيادة إجمالي إيرادات الوزارة خلال الأعوام الماضية إلى أكثر من الضعف .

وزير الدولة للإنتاج

وأوضح أن إيرادات الوزارة خلال العام المالي 2014/2015بلغت 4.2مليار جنيه ،وفي العام المالي التالي 2015/2016 بلغت 6.3 مليار جنيه بينما فى عام 2016/2017 زادت إلي 8.9مليار جنيه علي الرغم أن هذا العام شهد قرار تحرير سعر الصرف وتأثر الدولة به إلا أن المصانع استمرت في الإنتاج والتوريد بالأسعار القديمة.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى حرص الوزارة علي العمل مع القطاع الخاص بنسبة ¾ من عمل الوزارة مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل 75% من الإقتصاد المصرى وبالتالي التعاون والتكامل مع قطاعات القطاع الخاص المختلفة في مختلف المشروعات الصناعية الكبيرة و هام من أجل مصلحة الدولة ومكسب للجميع.

وأضاف أن هناك 41 مجال تعاون مع شركات القطاع الخاص وذلك من منطلق حرصنا علي بلدنا لذلك نتعاون مع الجميع ،مشيرا إلي تقدير وزارة الإنتاج الحربي للمجال البحثي وإيمانا لدوره في تطوير الصناعة حرصت الوزارة علي التعاون مع وزارة البحث العلمى لتحويل مخرجات بحثية لمنتجات صناعية ،وكان ثمار ذلك وجود عداد سمارت بصناعة مصرية 100% نتيجة تحالف جهات بحثية وصناعية.

وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربى أن منظومة الوزارة قائمة علي 5 محاور رئيسية هي صناعى ،بحثى وتطويري من خلال مراكز البحوث،تدريبي من وجود مؤسسات تدريبية ،نظم معلومات،إنتاج حربي .

وردا على سؤال حول التعاون المشترك بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة التموين أوضح الدكتور محمد العصار أن دور الوزارة يقتصر في بناء قاعدة معلومات لبطاقات التموين لما يقرب من 80 مليون مصرى وربطهم بشبكة المعلومات ،ووزارة التموين هى المعنية بإدارة المنظومة.

وحول إمكانية سعى وزارة الإنتاج الحربى لتصدير المعدات الحربية قال وزيرالدولة للإنتاج الحربى :”نسعى بشدة للتصدير ولكن تصدير المعدات العسكرية له طبيعة إجراءات خاصة مشيرا إلي أن ما تقوم به الوزارة في الشق الحربي يسعد كل مصرى “.

وبشأن إعداد وزارة الإنتاج الحربى لمعرض إيديكس 2018، قال الدكتور محمد العصار:أنه تم الإعلان منذ العام الماضى عن المعرض لإتاحة الفرصة للشركات العالمية للمشاركة وجاري حاليا الإعداد للمعرض بالتنسيق مع وزارة الدفاع ،مشيرا إلي أنه تم التعاقد مع شركة إنجليزية ،وأن دول كبيرة وشركات عالمية أعلنت مشاركتها في المعرض.

وردا علي سؤال حول دور وزارة الإنتاج الحربي في الدخول للسوق الإفريقي أوضح الوزير أن الوزارة تبذل قصار جهودها للدخول للسوق الإفريقي ،وأنه تم عقد العديد من اللقاءات مع المسئولين الأفارقة وتبادل الزيارات بين الجانبين.

واستعرض الدكتور محمد العصار اخر التطورات والمستجدات فى سير العملية الإنتاجية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي ،واخر التطورات فى تنفيذ المشروعات القومية التى تشارك فيها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختلفة والشركات العالمية مؤكدا أن العنصر

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *