السيسي من كفرالشيخ: ماحدش يقدر يمس مية مصر..وهذه رسالته لأثيوبيا

السيسي من كفرالشيخ: ماحدش يقدر يمس مية مصر..وهذه رسالته لأثيوبيا
السيسي في كفرالشيخ
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس

 

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي حقيقة موقف سد النهضة والمفاوضات الجارية مع السودان وأثيوبيا للتعامل مع الأزمة الحالية، وأرسل تحذيرا شديد اللهجة من المساس بحصة مصر التاريخية وحقها في مياه النيل.

وقال السيسي خلال افتتاح مشروعات استزراع سمكي في بركة غليون بمحافظة كفرالشيخ “مياه مصر موضوع مافيش فيه كلام، وأنا بطمنكوا ماحدش يقدر يمس مية مصر”.

وعن المفاوضات مع السودان وأثيوبيا أوضح أن رسالته للأثيوبيين أن المياه تمثل “حياة أو موت للعي المصري ولاتنازل عنها.

وأضاف “اتكلمنا مع أشقائنا فى أثيوبيا والسودان على 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وبنقول إن إحنا متفهمين للتنمية، لكن قدام التنمية دى مية حياة أو موت لشعب، وميه ربنا اللى خلقها ما حدش تانى عملها، بقالها آلاف السنين أنا عاوز اطمنكوا”.

وطالب السيسي المصريين للانتباه إلى أهمية المياه والحفاظ على حق مصر وترشيد الاستخدام، وقال :”انتوا بتقولوا إن المساس بالمية خطر، طيب ما اللى زرع زراعة أرز أزيد من المطلوب ده تجاوز فى حق مية مصر وصالح شعب مصر”.

أثيوبيا وقطر

جاءت تصريحات السيسي بعد أيام من الأعلان عن فشل اجتماع وزراء الرى من مصر وأثيوبيا والسودان لبحث تقرير المكتب الاستشاري الفرنسي حول سد النهضة، وهو التقرير الذي رفضته السودان وأثيوبيا ووافقت عليه مصر.

كما زار رئيس وزراء أثيوبيا هالي ميريام دسالين قطر الأسبوع المضاي أيضا، طلبا لدعم وتمويل قطري لسد النهضة، بعد اعتقال السعودية الملياردير السعودي الأثيوبي المولد “محمد العمودي”، والذي كان يعد الممول الرئيسي للسد وصاحب مصانع الأسمنت المشاركة في عملية البناء.

والتقى رئي سوزراء قطر الأمير تميم ووالدته موزة بنت ناصر المسند، وطالب قطر بدعم أثيوبيا والمشاركة في تمويل السد من خلال زيادة التحويلات المالية لأثيوبيا وتحويلات مواطنيه الذين يعملون هناك وزيادة عدد العمالة الأثيوبية.

السيسي في كفرالشيخ

جاءت تصريحات السيسي أثناء زيارته محافظة كفرالشيخ لافتتاح أضخم مشروع استزراع سمكي في مصر والشرق الأوسط بمنطقة بركة غليون.

وقدم الرئيس الشكر قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لكل القائمين على مشروع غليون وباقى المشروعات القومية.

مضيفًا: “بوجه كلامى لكل المصريين اللى انتو شايفينه واللى هانتكلم فيه خلال الفترة القادمة خطوة على طريق، ده مش كل الطريق ولا ده هو المستهدف ولا ده الأمل”.

 

وأضاف الرئيس السيسي فى كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية، اليوم السبت بمحافظة كفر الشيخ، قائلا: “المشوار اللى قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير، لأسباب كتير، ومحتاجين نتحرك بوعى وهمة وإخلاص وأمانة أكتر من كده بكتير”.

التعليقات

اترك تعليقاً